صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


هل ترغب في البكاء ولا تستطيع؟.. 10 طرق سهلة منها «الاستحمام»

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 16 نوفمبر 2022 - 12:22 م

البكاء من أفضل الطرق للتخلص من القلق أو الإحباط أو التوتر، ويحتاج الجميع إلى البكاء من حين لآخر، وهذه طبيعة بشرية لا حرج منها، بل يعتبرها الأطباء في أوقات كثيرة مفيدًا للإنسان.

 

ولكن هناك أوقات لا تأتي فيها الدموع، هنا يقدم كثير من الأطباء وعلماء النفس عدة طرق يمكنها مساعدتك على البكاء، بحسب ما أكده موقع «womenshealth».

 

تقول الدكتورة أولجا كاراسينا من قسم الاستشارات في الغرب الأوسط بالولايات المتحدة، إن «عدم إطلاق أي شيء عندما نشعر بمشاعر قوية يشبه محاولة إبقاء كرة الشاطئ تحت الماء، وهو أمر مرهق وسيظهر في النهاية بطريقة غير متوقعة وغير مرغوب فيها بدرجة أكبر».

 

وتمضي في حديثها: «يمكن أن يكون البكاء أيضًا آلية تهدئة ذاتية ويساعدنا على تحريرنا من المشاعر التي قمنا بتعبئتها والتي تشغل الآن مساحة ومن المحتمل أن تؤثر علينا دون أي إطلاق».

 

 

إذًا لماذا يعاني بعض الناس من صعوبة في البكاء؟.. في بعض الأحيان، يمكن أن تؤدي المشكلات الطبية مثل متلازمة جفاف العين، حيث يتم إنتاج كمية غير كافية من الدموع.

 

ويمكن لبعض الأدوية، خاصة مضادات الاكتئاب ومضادات الهيستامين وتحديد النسل وأدوية ضغط الدم، أن تفعل الشيء نفسه، وهنا قد يبدو الأمر غير منطقي، لكن الأشخاص المصابين بالاكتئاب قد لا يمتلكون الطاقة للبكاء حتى لو شعروا بالحاجة الملحة، كما أنك قد لا تكون قادرًا على ذلك أيضًا لأنك تتجنبه - فقد ترغب في الهروب من المشاعر والأفكار غير المريحة عن طريق قمعها.

 

إذا كنت حقًا بحاجة إلى البكاء ولكن لا يبدو أنه يمكنك تحقيقه، فإليك بعض النصائح من الخبراء لبدء تشغيل محطات المياه في عينيك:

 

تجنب الوميض


من أسهل الطرق التي تجعلك تبكي هي عدم الرمش.. «إن غريزة جسمك الطبيعية هي أن تغمض عينيك لإنتاج الرطوبة ومنع أي حطام وأوساخ من البقاء وتسبب خطر الإصابة بعدوى.. عندما تتعارض مع الطبيعة سيحاول جسمك بذل كل ما في وسعه لإعادة المعايرة».

 

حاول التحديق في جدار فارغ لمدة 20 إلى 30 ثانية، أو طالما يمكنك الوقوف، حيث ستبدأ عيناك على الأرجح في الحرق وستسقط دمعة أو اثنتان، وإذا فعلت ذلك وفكرت في شيء جعلك تشعر بالأذى أو الحزن، حاول إدخال أغنية حزينة، يمكنك على الأرجح أن تبدأ في البكاء.


الانخراط في التنفس


يلاحظ الأطباء أن «التنفس يثير جهازك العصبي ويساعد على إعادة التوازن العاطفي والعقلي والجسدي والروحي»، إذ تحدث العديد من الأشخاص عن أنهم بكوا إلى جانب تجارب الشفاء الأخرى، نتيجة جلسات التنفس.


اذهب في نزهة على الأقدام


المشي على أساس يومي مفيد لأسباب مختلفة، لكن التوجه للخارج، خاصة دون أي مشتتات، يسمح لك بالذهاب إلى داخلك والتفكير.. «فكر في الأشياء التي تشعر أنك تتجاهلها أو تمسحها تحت البساط.. اسمح لها بالظهور وضبط مشاعرك وأفكارك حول هذه المواقف».

 

الاستماع إلى الموسيقى


الموسيقى هي وسيلة رائعة للناس للاستفادة من عواطفهم، إذ يوصي الأوضاع بوضع أغنية من اختيارك والتفكير في وقت يثير المشاعر لك شخصيًا.

 

كما يوصى أيضًا بإقران هذا بنشاط آخر مثل قضاء الوقت في الطبيعة أو ممارسة اليوجا في مساحتك الخارجية المفضلة حيث تشعر بالراحة والأمان، وقد يساعدك هذا السرد على التواصل مع نفسك ويتيح لك فرصة احتضان مشاعرك بالكامل في الوقت الحالي.

 

حرك جسمك


يمكن أن يساعد التمرين وتحريك جسمك أيضًا في خلط أي طاقة راكدة في جميع أنحاء جسمك لتسهيل إطلاق المشاعر، فمن المعروف أن بعض الأوضاع في اليوجا تساعد في علاج الصدمات ومعالجة المشاعر، والتي غالبًا ما تؤدي إلى البكاء.

 

في بعض الأحيان، يمكن أن يساعد التمرين القوي الذي يتضمن الضرب أو اللكم، مثل الملاكمة أو الملاكمة العادية، في التخلص من بعض الإحباط الذي تعاني منه، مما يساعد على كسر الحاجز والسماح للدموع بالتدفق.

 

اقرأ قصة حزينة


على غرار الاستماع إلى الموسيقى، يمكن أن تساعد قراءة شيء حزين في إثارة الدموع، وتشتهر بعض عناوين الكتب بجعل الناس يبكون مرارًا وتكرارًا، بغض النظر عن عدد المرات التي قرأوها فيها.


خذ حماما


يحتاج بعض الأشخاص إلى الخصوصية ليبكوا جيدًا أو لا يحبون الشعور بالدموع تنهمر على خدودهم، وإذا كان هذا هو الحال بالنسبة لك فحاول الاستحمام.

 

جرب الاستحمام واستخدم حواسك لكتم الأصوات الخارجية للبكاء بينما تكون قادرًا أيضًا على مزج الماء على وجهك والدموع تنهمر، ومع ذلك.

 

تحدث إلى شخص ما


إذا كنت تواجه صعوبة في التواصل مع عواطفك، يوصي الأطباء بالانفتاح ومشاركة مشاعرك مع شخص تثق به مثل أحد أفراد العائلة أو الصديق المقرب أو الشريك.. ببساطة يمكن لجلسة علاج أو حديث ضعيف جيد مع شخص تثق به أن يجلب أحيانًا مشاعر ويسمح لنا بالبكاء بشكل جيد.

 

اكتب


إذا كنت منزعجًا وترغب في البكاء فإنه يتم التوصية بإخراج بعض الورق والقلم وكتابة خطاب إلى الشخص أو الموقف الذي يزعجك، ففي بعض الأحيان، تساعد القدرة على تدوين مشاعرك وأفكارك على رفع عواطفك إلى السطح والتعريف بها.

 

تثاءب


التثاؤب هو طريقة أخرى بسيطة للمساعدة في تدفق الدموع، حاول التثاؤب عدة مرات متتالية لإيقاظ القنوات الدمعية، وقد يكون هذا مفيدًا في جعل جسمك يبكي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة