محمد هامل، الأمين التنفيذي لمنتدى الدول المصدرة للغاز
محمد هامل، الأمين التنفيذي لمنتدى الدول المصدرة للغاز


منتدى مصدري الغاز: 650 مليونًا من سكان إفريقيا يعانون من مشكلات فى الكهرباء

مصطفى أحمد

الأربعاء، 16 نوفمبر 2022 - 12:43 م

قال محمد هامل، الأمين التنفيذي لمنتدى الدول المصدرة للغاز، إن الاتفاقية الإطارية المعنية بالمناخ تؤكد أن التنمية الاقتصادية الاجتماعية هي الأولوية الأولى بالنسبة للأطراف الممثلة للدول النامية، مشيرًا إلى أن إفريقيا قارة تعاني الفقر والآثار السلبية لتغير المناخ.

وأضاف هامل خلال كلمته بفعاليات قمة المناخ «كوب 27» في شرم الشيخ، أن 650 مليونًا من سكان إفريقيا يعانون مشكلات الكهرباء، ومليار مواطن ليس لديهم الكمية الكافية من الطعام النظيف.

وأكد أن إفريقيا تتمتع بطاقات كبيرة طبيعية ومنها الطاقات الغازية، مشيرًا إلى أن الحق السيادي لإفريقيا في استغلال تلك الموارد الطبيعية الغازية يجب أن يتم حفظه، مؤكدًا ضرورة التمويل المناخي والتكنولوجي لإفريقيا.

وأشار إلى أن الغاز الطبيعي يعد طاقة مسخرة للتنمية المستدامة؛ لأنه يلبي 23% من الحاجيات الطاقية في العالم ويسهل عملية الطبخ النظيف ويقلل من التلوث الداخلي ويحسن جودة الهواء، وكذلك يسهم في الأمن الغذائي ويمثل موردًا للكهرباء وشريكًا في الإعداد للطاقات المتجددة.

وأوضح أن احتجاز الكربون يساعد في تنظيف الطاقة الغازية، مؤكدًا أن الاستثمار في الغاز الطبيعي من بين الحلول لضمان طاقة مستدامة ونظيفة.

اقرأ أيضًا | خبير: إفريقيا لديها مصادر طبيعية لتحويلها إلى طاقة تجارية نافعة| فيديو

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة