طارق الملا وزير البترول
طارق الملا وزير البترول


وزير البترول: توقيع مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي في مجال الهيدروجين المتجدد

مصطفى أحمد

الأربعاء، 16 نوفمبر 2022 - 01:24 م

قال طارق الملا، وزير البترول، إن مصر اتخذت مجموعة من الخطوات لتطوير اقتصادها منخفض الكربون، بما في ذلك COP 27 لمناقشة مستقبل الهيدروجين الأخضر.

وأضاف خلال كلمته بفعاليات مؤتمر المناخ «كوب 27» في شرم الشيخ، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أعلن عن إطلاق المنتدى العالمي «الهيدروجين الأخضر» بالتعاون مع بلجيكا، بالإضافة إلى شركاء دوليين آخرين، وكذلك هناك إنجازان قد حدثا بالأمس أولهما إعلان خطة مصر الوطنية لإزالة الكربون، وكذلك الاتفاقات الإطارية مع شركات لمشروعات الهيدروجين الأخضر بإجمالي قدرات 24 جيجاوات واستثمارات تصل إلى 50 مليار دولار.

وأوضح أن مصر والاتحاد الأوروبي يتشاركان في رؤية استراتيجية واحدة للتعاون والاحتياج إلى تسريع الإجراءات لتحقيق أهداف اتفاقية باريس، وفي ضوء ذلك نوقع اليوم مذكرة تفاهم بين مصر والاتحاد الأوروبي للشراكة في استراتيجية الهيدروجين المتجدد بهدف العمل معًا لتطوير الإنتاج والاستهلاك والتجارة في الهيدروجين المتجدد ومشتقاته، فتؤكد مذكرة التفاهم أهمية التعاون بين أصحاب المصالح المختلفة لتوفير تضامن واكتساب الخبرة والحصول على الموارد والتكنولوجيات لتطوير الحلول لمواجهة التغير المناخي".

واختتم: "مصر سوف تستمر في التعاون مع شركائها للاستفادة مكن إمكانات الهيدروجين ولدعم رؤيتها لكي تصبح مركزًا للطاقة منخفضة الكربون في المستقبل القريب".

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة