التشكيليين
التشكيليين


«التشكيليين»: نستهدف تعزيز الهوية بين مصر والكويت

حسين دسوقي

الأربعاء، 16 نوفمبر 2022 - 03:09 م

قالت الدكتورة ميرفت السويفي أمين صندوق نقابة التشكيليين، إن توقيع بروتوكول التعاون بين النقابتين المصرية والكويتية جاء بمبادرة من نقيب التشكيليين الفنان علي العوضي، موضحةً: "تشاركنا ورشات كثيرة، والدكتورة صفية نقيب التشكيليين رحبت بالبروتوكول ورحبت بالفكرة".

اقرأ ايضا «التشكيليي» تكشف تفاصيل التعاون مع الكويت: نستهدف تعزيز الهوية | فيديو

وأضافت خلال تصريحات ببرنامج "صباح جديد"، على قناة القاهرة الإخبارية، من تقديم الإعلاميين فادي غالي وشيرين عسان، أن البروتوكول سيكون مفيدا للفنانين التشكيليين في مصر والكويت، وجرى عقد عدة جلسات في وجود مجلس النقابة، وتم رسم الخطوط العريضة والأصول والقواعد الخاصة بالبروتوكول في وجود بعض القانونيين مثل الدكتور عبدالمنعم عبدالسميع الذي صوّب بعض النقاط الانفعالية إلى نقاط عملية تتبع قواعد القانون في مصر والكويت.

وتابعت، أن القوى الناعمة يجب أن تدعم وتظهر فنونا معاصرة بالمنطقة العربية: "إذ إننا كفن معاصر، لسنا معروفين إلا فرادى، ولسنا مجتمعين وليس لنا هوية فنية معاصرة، والعالم يعرفنا جيدا من خلال التراث والتاريخ والرؤى التي سطرها جدودنا".

وأكدت، أن المعاصرين في حاجة إلى التكاتف حتى يعرف العالم أن المنطقة العربية لديها فن معاصر له هوية وصفات مختلفة عن بقية أجزاء العالم، وهذا الأمر كان من أهم البروتوكول والتجمع والتعاون مع دولة الكويت.

وأشارت، إلى أنه جرى تنظيم ورشة عمل جمعت بين بعض الفنانين التشكيليين المصريين ونظرائهم من الكويت، وكان هناك تنوعات في تناول التراث، مشددة على أن التراث الشعبي الكويتي رائع جدا ومازال متواجدا على الساحة ولم يندثر، وبالتالي فإن الفنانين التشكيليين الحاليين يعملون على توثيقه حفاظًا من الضياع.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة