صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ما خطورة الفيروس المخلوي التنفسي على الأطفال؟.. مختصون يوضحون

إيمان حسين

الأربعاء، 16 نوفمبر 2022 - 03:19 م

انتشر خلال الفترة الأخيرة، الفيروس المخلوي التنفسي بين الأطفال في جميع أنحاء العالم، مما أثار فزع الجميع.

 

فيروس خادع!

والفيروس المخلوي التنفسي قد يكون خادعًا بسبب أعراضه، فهي شبيهة لنزلة البرد العادية التي تصيب الأطفال، لكنه انتشر بشدة مما أثار المخاوف لدى أولياء الأمور على أطفالهم، ودفعهم للمطالبة بإيقاف الدراسة.

 

تحذيرات الصحة

وبعد تحذيرات وزارة الصحة والسكان من انتشار عدوى بين الأطفال نتيجة إصابتهم بـالفيروس التنفسي المخلوي، أكدت وزارة التربية والتعليم أن الوضع آمن حتى الآن ولا يوجد ما يستدعي تعطيل الدراسة بالمدارس.

 

ووفق مسحة أجراها قطاع الطب الوقائي على عدد كبير من الأطفال المصابين بالأمراض التنفسية، تبيّن أن 73% من الأطفال مصابين بالفيروس التنفسي المخلوي، والبقية ما بين الإنفلونزا و الفيروس الغدي.

 

ليس جديدا

في البداية، أكد الدكتور أشرف حاتم، عضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية، ووزير الصحة الأسبق، أن الفيروس التنفسي المخلوي ليس جديدًا، فهو موجود من 30 عامًا، ويصيب الأطفال في هذا التوقيت من كل عام، ويصاب به الأطفال من سن حديث الولادة ولسن 5 سنوات وله أعراض مشابهة للأنفلونزا .

وأضاف «حاتم» في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الفيروس لا يشكل خطرًا على حياة الأطفال لكنه يسبب الفزع للأمهات.

ولفت إلى أن دائما ما يصاب به الأطفال دائما في تغير الفصول بين الخريف والشتاء، إلا أن الإصابات ارتفعت إلى حد ما هذا العام، لذلك لابد من أن يحصل الأطفال على التطعيمات اللازمة للوقاية من الفيروس والانفلونزا، وتشمل الأعراض التنفسية: ارتفاع درجة الحرارة، الكحة، البلغم، سيلان الأنف، فقدان في الشهية.


ظهور الأعراض

وذكر أنه في حالة ظهور الأعراض على الطفل، يجب أن يبتعد عن غيره من الأطفال، بالإضافة إلى الالتزام بالنظافة الشخصية، وذلك لمنع انتشار العدوى، مشددا على ضرورة التوجه إلى الطبيب المعالج فور ظهور الأعراض، تجنبا لحدوث أعراض وتطورات جانبية، يمكن أن تتسبب في التهاب الشعب الهوائية والرئة، لذلك نصح جميع المواطنين أن يحصلوا على التطعيم الرباعي وما يطلق عليه تطعيم الإنفلونزا.

 

الفيروسات التنفسية

من جانبه، قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة في بيان رسمي، إن الفيروس المخلوي من الفيروسات التنفسية التي تنشط في الشتاء وهو ليس فيروسًا جديدًا، مشيرًا إلى أن جفاف الجو في الشتاء والخريف يؤدي إلى زيادة في نشاط الفيروسات التنفسية، كما أن الأغشية المخاطية إفرازاتها تقل مع الجو الجاف وهو ما يساعد الفيروسات على اختراق الجهاز التنفسي في هذا التوقيت.

 

عدد المصابين

وأوضح «عبدالغفار» أن عدد المصابين بالفيروس الخلوي قد يبلغ عددهم 98% ويظهر عليهم نفس أعراض البرد العادية ويشفى تماما خلال 5 أيام ولا داعي للقلق، حيث كل عام في تغير الفصول انتشار الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، وهناك الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي "الانفلونزا"، وهناك نوع آخر وهو "الفيروس المخلوي التنفسي" وهو الأكثر انتشارا في الموسم الحالي.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة أن الأعمار الأكثر عرضة للإصابة من سن الولادة إلى سن سنتين أو أكثر وقد يصيب البالغين وليس شكل خطر علي حياتهم وفي خلال يومين أو 5 أيام يشفي تمام، لكن الأكثر تضررا هم الذين يعانون من مشكلة في الجهاز المناعي أو من لديهم مشكلات في القلب.

وتابع: ومن الضروري على الأمهات أن تحافظ على صحة أطفالها ويجب التغذية الجيدة والمحافظة على النظافة العامة، وعدم التواجد في أماكن سيئة التهوية، كما أن الكمامة تحمي من العدوى، ولا داعي لغياب الأطفال من المدارس.

اقرأ أيضًا.. يصيب 73% من الأطفال.. أعراض الفيروس المخلوي التنفسي وطرق العلاج

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة