عبلة الروينى
عبلة الروينى


نهار

الهيبة الروسية!!

عبلة الرويني

الأربعاء، 16 نوفمبر 2022 - 06:21 م

وكأن موازين القوى انقلبت فجاءة... الرئيس الأوكرانى زيلينسكى من بعد الخوف والرعب وربما اليأس، منذ بداية الحرب الروسية على أوكرانيا... ارتفع صوته معلناً أن (الحرب بدأت بشبه جزيرة القرم، وسوف تنتهى بشبه جزيرة القرم... ولسوف نستعيدها)!!

أكثر من ٦ أشهر على الحرب الروسية الأوكرانية، حرب اليد العليا وعدم التكافؤ بين روسيا وأوكرانيا (طبعا لصالح روسيا وأسلحة يوم القيامة والتهديدات النووية).... تقدمت روسيا بداية وسيطرت على مساحات شاسعة والعديد من المدن الأوكرانية... لكن الأسابيع الأخيرة، انقلبت الموازين... تحولت القوات الأوكرانية من حالة الدفاع، إلى حالة الهجوم وملاحقة القوات الروسية، وطردها أيضا من ٣٠ موقعا استولى عليها الروس.. قامت القوات الأوكرانية بإسقاط طائرة «سوخوى» روسية (وتلك كبيرة جدا).. تحرير مدينة «خيراسون» وقبلها مدينة «خاراكييف» إحدى أهم وأكبر المدن فى أوكرانيا.

‏هل انتصرت أوكرانيا؟!... هل فقدت روسيا هيبتها العسكرية فى المستنقع الأوكرانى؟... طبعا الحرب لم تحسم بعد.. من المنتصر، ومن المهزوم... والتقدم الأوكرانى المفاجئ، ليس سوى انتصار رمزى محدود، مرهون أساسا بتدفق السلاح الغربى، وقوة الدعم الأمريكى الأوروبى غير المحدود (مساعدات أمريكية جديدة لأوكرانيا بقيمة ٤٠ مليار دولار)... ومازالت القوات الروسية تسيطر بقوة على مساحات كبيرة فى أوكرانيا، وطبعا على كل القرم.. لكن بحسب الخبراء والمحللين، روسيا تتصرف بكثير من ضبط النفس، وتعمل بوعى على إبطاء الحرب وإطالتها، خاصة أن الحياة العادية واستقرار المجتمع الروسى، لم يتأثر بسبب الحرب.. كما أن الاهتمام الروسى الأكبر هو الحرب الاقتصادية... ليس فقط العاصف بأوكرانيا، لكن العاصف بأوروبا كلها.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة