الدكتور تحسين شعلة، رئيس قسم التكنولوجيا الحيوية البيئية
الدكتور تحسين شعلة، رئيس قسم التكنولوجيا الحيوية البيئية


تحسين شعلة بصالون «التنسيقية»: الخلل البيئي يؤدي إلى ضرر مباشر على حياة الإنسان

محمد البنهاوي

الأربعاء، 16 نوفمبر 2022 - 09:22 م

قال الدكتور تحسين شعلة، رئيس قسم التكنولوجيا الحيوية البيئية بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، إن التنوع البيولوجي يهدف إلى تحقيق التوازن في تواجد جميع الكائنات فأي خلل يحدث في البيئة يؤثر على تواجد الكائنات الحية فارتفاع درجة الحرارة على سبيل المثال يتسبب في ظهور بعض البكتيريا واختفاء أخرى.

وضرب الدكتور تحسين شعلة، مثالا بظاهرة انتشار قنديل البحر في الفترة السابقة خلال وقت معين من السنة، مؤكدا أن السبب في ذلك هو قلة عدد الترسا التي تتغذى على القناديل نتيجة للصيد الجائر، فبالرغم من أن موعد تواجد القناديل كان شهر سبتمبر إلا أنها ظهرت أيضا في أكتوبر مما يعني أن الظروف البيئية تغيرت. 

وأضاف خلال كلمته بالصالون الذي نظمته تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين اليوم بعنوان " التنوع البيولوجي.. نظرة على نتائج التغيرات المناخية"، أن الأقصر وأسوان بدأت تشهد موجات من السيول لم تكن تحدث من قبل، كذلك ظهرت بها العقارب والثعابين مما يؤكد أن الخلل البيئي وعدم التوازن سيؤدي إلى ضرر مباشر على حياة الإنسان. 

وتابع: "باتت علينا حاليا مسئولية معالجة هذا الخلل وإعادة البيئة لتوازنها الطبيعي"، لافتاً إلى أن أوروبا بدأت بالفعل في اتخاذ خطوات في هذا الشأن، وهو دور وزارة البيئة والجهات المعنية للحفاظ على التوازن. 

أدار الصالون شيرين خالد، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وشارك فيه دكتورة مي حامد محمود، أستاذ الميكروبيولوجي والمناعة المساعد بجامعة القاهرة، والدكتور تحسين شعلة، رئيس قسم التكنولوجيا الحيوية البيئية في جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، والنائب عمرو عزت، وكيل لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة بمجلس الشيوخ وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وعبر زوم شارك أيمن حمادة، وكيل وزارة البيئة ورئيس الإدارة المركزية للتنوع البيولوجي. 

يذكر أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين قد أعلنت عن إطلاق سلسلة من الصالونات التي تستضيف مجموعة من الخبراء والمتخصصين في قضايا البيئة والمناخ، بالتزامن مع انعقاد قمة المناخ كوب ٢٧ والتي تستضيفها مصر بشرم الشيخ في الفترة من ٦ وحتى ١٨ نوفمبر الجاري، بهدف مناقشة مستجدات قضايا التغيرات المناخية في كافة المحاور المتعلقة.

اقرأ أيضاً .. أستاذ تكنولوجية حيوية يكشف أسباب ارتفاع أعداد القناديل

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة