صورة موضوعية
صورة موضوعية


تعرف على الأعراض المبكرة لحصوة المرارة

أمنية شاكر

الأربعاء، 16 نوفمبر 2022 - 10:52 م

 

تعمل المرارة على مساعدة الجسم لهضم الدهون، وتتسبب الحصوات التي قد تتكون فيها لأسباب مختلفة، مثل وجود كميات زائدة من الدهون، بألم شديد يحدث في البطن، بحسب اداريا لونج جيليسبي، طبيبة ER في جورجيا.

بعض الأشخاص الذين يعانون من حصوات المرارة يعانون من أعراض «صعبة» من حيث التكرار والشدة، لذا أوضح تقرير موقع «Women’s Health»، الأعراض التي قد تشير إلى الإصابة بحصوات المرارة.
آلام البطن.

إذا أصيبت بآلام في البطن تأتي وتذهب (خاصة بعد الوجبات الدسمة)، يقول الطبيب الباطني المعتمد في بيثيسدا ماثيو مينتز، ميريلاند، إن ألم حصوة المرارة بأنه شديد ويقع في الربع العلوي الأيمن من البطن، ويمكن أن يمتد أيضًا إلى الظهر والكتف الأيمن، ويشرح أن العملية تتم عندما تنقبض المرارة استجابةً لتناول الطعام أو أي محفزات طبيعية، وتحاول إخراج ما ألم بها، وقد يستمر ذلك من خمس دقائق إلى بضع ساعات.
غثيان وقيء غير مبرر.

إذا كنت تعاني من غثيان وقيء غير مبرر، أو تجد نفسك مريضًا بشكل متكرر بعد الأكل، فيجب التوجه إلى الطبيب.

حرقة المعدة
نظرًا لأن العديد من أعراض حصوات المرارة تشبه أعراض عسر الهضم، وارتجاع الحمض، يهملها بعض الناس، لكن إذا ظهرت هذه الأعراض بشكل متكرر بعد الوجبات ولا تخفف أشياء مثل الحركة ، أو الراحة ، أو خروج الغازات، فقد تكون علامة على وجود حصوة في المرارة.

الحمى والقشعريرة
يوضح جيليسبي إن الحمى والقشعريرة وسرعة ضربات القلب – خاصةً مع آلام في البطن لا تتوقف – قد تعني انسداد تدفق المرارة تمامًا.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة