نائب البرلمان اللبناني قبلان قبلان - صورة أرشيفية
نائب البرلمان اللبناني قبلان قبلان - صورة أرشيفية


«بعد فشل الجلسة السادسة»..نائب لبناني: لا يوجد توافق على رئيس الجمهورية

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 17 نوفمبر 2022 - 12:37 م

قال النائب في البرلمان اللبناني قبلان قبلان، اليوم الخميس 17 نوفمبر، إن "هناك مشكلة وحيدة وهي أنه لا يوجد توافق حتى الآن على رئيس للجمهورية بين الكتل الأساسية".

وقال قبلان في تصريحات صحفية إنه "على المستوى المسيحي لا يوجد توافق، على المستوى الوطني لا يوجد توافق، وبالتالي طالما التوافق غائبًا لن يكون هناك انتخاب لرئيس جمهورية ولو تكررت الجلسات".

اقرأ أيضًا: البرلمان اللبناني يفشل للمرة السادسة في انتخاب رئيس جديد للبلاد

وأشار إلى أن "هذا الأمر حدث في العام 2014، بقينا حوالي 30 شهرًا من دون انتخاب رئيس جمهورية وكان وقتها واضحًا أنه تم الاتفاق بين الكتل الرئيسية المسيحية بما سمي اتفاق معراب الذي كان بداية إخراج لمسألة انتخاب رئيس جمهورية من المأزق وجعلها أمر واقع".

وأكد قبلان أن "اليوم لا يوجد تفاهم حول هذا الموضوع ونعتقد أن المخرج الوحيد هو التواصل بين الكتل الأساسية حتى يتم الاتفاق على رئيس جمهورية".

وأوضح أن "رئيس البرلمان نبيه بري دعا من أجل مسألة التوافق فيما مضى إلى حوار بين الكتل النيابية المختلفة للجلوس على طاولة واحدة والتحدث بهذا الموضوع للوصول إلى الحد الأدنى من التفاهم، هناك كتل رفضت هذا الأمر ولم تقبل به وألغي موضوع الحوار، والآن نعول على أن رئيس مجلس النواب نبيه بري لن يترك الأمور إلى مدى طويل جدًا، سيسعى إلى مبادرات جديدة على مستوى التواصل مع كل الأفرقاء السياسيين لتقصير فترة الفراغ الرئاسي وأن لا تبقى مفتوحة مثلما حدث في الفترات الماضية".
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة