المخرجة المغربية فريدة بن اليزيد
المخرجة المغربية فريدة بن اليزيد


فريدة بن اليزيد: تأثرت بالسينما المصرية ويوسف شاهين الأقرب إلى قلبي

أحمد السنوسي

الخميس، 17 نوفمبر 2022 - 03:32 م

​أعربت المخرجة المغربية فريدة بن اليزيد عن سعادتها بتكريمها في الدورة التاسعة عشرة بالمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

وأكدت فريدة بن اليزيد، أن هذا التكريم أسعدها على المستوى الشخصي ويعد تكريما لمسيرتها الفنية ولكل المخرجين والعاملين في صناعة السينما المغربية، وأنه يأتي بعد مشوار حافل وطويل في العمل السينمائي.

وقالت إنها تأثرت بالسينما المصرية وأنها كانت تتابع بشكل جيد كافة الأفلام التي تنتج بداية من أفلام فريد الأطرش وعبد الحليم حافظ ومحمد فوزي وغيرهم من نجوم السينما الذين أثروا في شخصيتها.

وأضافت أنها كانت صديقة مقربة للمخرج المصري يوسف شاهين وتعتبره من كبار المخرجين العالميين الذي أثروا في صناعة السينما عالميا، وكذلك المخرج صلاح أبو سيف، والمخرج يسري نصر الله، والمخرج علي بدرخان وغيرهم من كبار المخرجين المصريين الذين تعتبرهم من علامات السينما.

وأثنت المخرجة المغربية على التطور الذي شهدتها صناعة السينما المغربية، مشيرة إلى أن السينما المغربية شهدت تطورًا ملحوظًا خلال السنوات الأخيرة، بفضل العمل المتواصل والدعم من المركز السينمائي المغربي، وحرص الشباب والعاملين في السينما على الدراسة والتعلم والاحتكاك بالصناعة العالمية وهو ما ساهم في انتشار الأفلام السينمائية المغربية على الساحة العالمية، كما هو الحال بالنسبة لكل الأعمال الأخرى التي تمثل دولها.

واعتبرت أن جهات الإنتاج الأجنبية تتدخل في بعض الأحيان في الرؤية السينمائية، وأنها تفضل الاعتماد على جهات الإنتاج المحلية، وذلك لعدم التأثير على الرؤية السينمائية.

ولفتت إلى أن أقرب الأعمال لقلبها من الأفلام التي أخرجتها هو "باب السما مفتوح" الذي أنتج عام 1989، خاصة أن ردود الفعل على العمل كانت أكثر من المتوقع، وأنه كان البداية التي مثلت انطلاقة قوية لها، مشيرة إلى أن الفنان نور الشريف كان من المقربين لها بدرجة كبيرة، وكان دائم التردد على المغرب، حيث كانت تربطه علاقة قوية بالفنانين المغاربة وبالمغرب.

وبشأن مستقبل السينما المغربية، أشارت إلى أن الحرص من قبل المسؤولين على تقديم كافة أوجه الدعم لصناعة السينما، وكذلك كل العاملين في المجال على وجود الأعمال المغربية ومنافستها عالميا يؤشر بمستقبل واعد وحضور قوي للسينما المغربية.

كان مهرجان مراكش الدولي للفيلم كرم المخرجة والكاتبة المغربية الكبيرة فريدة بن اليزيد.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة