صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


البنك الأوروبي: العالم يحتاج إلى قوة النساء لتقديم حلول للتحديات الضخمة

شيماء مصطفى

الخميس، 17 نوفمبر 2022 - 04:56 م

قالت أوديل رينو باسو، رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إن النساء يشكلن قوة تحويلية للاقتصاد، والعالم يحتاج إلى الاستفادة من براعتهم وإمكانياتهم وفطنة أعمالهم لتحديد وتقديم الحلول للتحديات الضخمة التي نواجهها لمعالجة تغيرات المناخ.

وأضافت: "يتمثل دورنا في العمل الجماعي لخلق وصول أفضل إلى المهارات والوظائف الخضراء ، وتقديم المزيد من الدعم لريادة الأعمال المبتكرة في الاقتصاد الأخضر وتوسيع نطاق الاستثمارات في ممارسات الأعمال المستدامة".

وأعلن أطلق البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD)، في بيان صحفي اليوم، أنه بالتعاون مع مجموعة البنك الأفريقي للتنمية (AfDB) والوكالة الفرنسية للتنمية (AFD)، وبالشراكة مع الحكومة المصرية، تم إطلاق مسرع المساواة بين الجنسين في العمل المناخي خلال منتصف الأسبوع الجاري من مصر.

ويساعد برنامج Accelerator شركات القطاع الخاص على تحسين الاستجابة الجنسانية لحوكمة مناخ الشركات، كما أنه يساعد الحكومات على تعزيز سياسات المناخ التي تراعي الفوارق بين الجنسين، وبالتالي تسريع انتقالها الأخضر للوفاء بأهداف اتفاقية باريس، وخطة العمل لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ وأهداف التنمية المستدامة الرئيسية.

وقالت كاسيلدي برينيير، نائبة رئيس العمليات بالوكالة الفرنسية للتنمية: "تتماشى هذه المبادرة مع السياسة النسوية للوكالة الفرنسية للتنمية. تفخر الوكالة الفرنسية للتنمية بأن أكثر من 60 % من تمويل المناخ يساهم في تحقيق المساواة بين الجنسين.

وأظهرت مشاريع الوكالة الفرنسية للتنمية، أن استراتيجيات التكيف تكون أكثر فعالية عندما تشمل النساء، كما أن النساء قوة للتغيير الهيكلي ونحن بحاجة إلى النساء لتحقيق طموحاتنا المناخية ".

من جانبه، أضاف جاريث فيليبس، مدير تمويل المناخ والبيئة في بنك التنمية الأفريقي، أن مجموعة بنك التنمية الأفريقي تعتقد أن هذه خطوة في الاتجاه الصحيح، خاصة أن الدول في حاجة إلى تحسين عملية التتبع، ونحن ملتزمون بالعمل مع الحكومات الأفريقية وشركاء التنمية لتطوير الأدوات وتحسينها لتحسين المساواة بين الجنسين في تغير المناخ .

يذكر أنه، تم إطلاق مسرع المساواة بين الجنسين في العمل المناخي في يوم النوع الاجتماعي ، الاثنين 14 نوفمبر، على هامش القمة السنوية السابعة والعشرين للمناخ العالمي (COP27) في شرم الشيخ بمصر، وضم قادة عالميين ورؤساء مؤسسات تمويل التنمية وممثلي أعمال القطاع الخاص.

ودعت مصر، المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات بشأن المساواة بين الجنسين المتعلقة بالمناخ، مشيرة إلى أن الوقت قد حان لإظهار التقدم على أرض الواقع.

وقالت د.رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، إن مؤتمر الأطراف السابع والعشرين يعزز الجهود الدولية للانتقال من التعهدات إلى التنفيذ وتحقيق أهداف اتفاق باريس، مشيرة إلي إن إطلاق برنامج Accelerator، وهو تعاون بين الحكومة وشركاء التنمية ، يعزز جهود المساواة بين الجنسين، ويعزز العمل المناخي وجهود التكيف لضمان مشاركة أكثر فعالية للمرأة، كما أنه يخلق فرصًا لتعزيز تنمية المرأة واستخلاص الدروس الرئيسية لتسريع المساواة بين الجنسين في العمل الذي يعالج تغير المناخ ".

اقرا ايضا

 «التنمية المحلية»: طرح ثالث مناقصات مصرف كتشنر للحد من آثار تغير المناخ

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة