صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


5 أسباب تفسر سبب رغبتك لتناول الأطعمة المملحة

هناء حمدي

الخميس، 17 نوفمبر 2022 - 05:34 م

ليس بالأمر الغريب أن تجد الناس نوعين في تفضيلاتهم للطعام فهناك من يفضل الطعام الحلو وآخر يفضل المالح أكثر من غيره فمن الطبيعي أن تجد وقت لكليهما ولكن ما هو غير طبيعي أن يتحول هذا التفضيل إلى أمر مرضي ينتج عنه استهلاك مزيد من الملح أو السكر الذي يسبب الكثير من المخاطر الصحية.  

فعلى الرغم من أن الصوديوم معدن أساسي وله مكانه الصحيح في نظام غذائي متوازن ويحتاجه الجسم إلا أن معدل استهلاكه يعد عامل أساسي لتحديد تأثيراته السلبية على الصحة فإذا كنت تبحث عن وجبات خفيفة مالحة بشكل منتظم فإن هذا يعني أنك تستسلم لرغباتك المالحة أكثر مما يحتاجه الجسم.

وفي إطار البحث عن تفسير لرغبة البعض الشديدة في تناول الملح تجد ما هو يعتبره البعض مفاجأة أن هناك اسباب صحية تدفعك الى تناول مزيد من الملح من أبرزها وفقا لموقع ريل سيمبل

 

- الإجهاد 

يرفع الإجهاد الرغبة الشديدة في تناول الملح إلى حالة تأهب قصوى فعدما يعاني الشخص من التوتر والإجهاد فإن ذلك يؤثر بشكل ملحوظ على الشهية التي تميل إلى تناول مزيد من الأطعمة المالحة.

كون الإجهاد قد يؤثر على الغدد الكظرية المسؤولة عن إنتاج وإفراز الكورتيزول "هرمون التوتر"وقدرتها على تنظيم الصوديوم ما يمكن أن يؤدي غالبا إلى زيادة الرغبة الشديدة في تناول الملح بسبب توقف الكورتيزول.

 

- زيادة التعرق 

ممارسة الرياضة بشكل منتظم هو روتين مفيد صحيا ولكنه قد يساهم في زيادة الرغبة في تناول الأطعمة المالحة بسبب التعرق الذي يجعل الجسم يفقد الصوديوم وذلك على اعتبار أن الصوديوم هو إلكتروليت يخرج من الجسم عند التعرق.

ولهذا إذا كنت تمارس الرياضة بقوة وتعرق بشكل مفرط فإن زيادة كمية العرق يمكن أن تؤدي إلى فقدان الصوديوم من الجسم ما يؤدي إلى اشتهاء جسمك لمزيد من الملح لتعويض الصوديوم المفقود ولكن هذا لا يعني أنه يجب عليك ممارسة قدر أقل من الرياضة ولكن يمكنك اختيار مصادر الصوديوم بعناية أكبر والمحافظة على رطوبة جسمك.

 

- قلة النوم

عندما تحرم من النوم يمكن أن تشعر بأن شهيتك لا تشبع فقد تؤدي هرمونات الكورتيزول واللبتين والجريلين والسيروتونين إلى الشعور بالجوع وتدفع الجسم للبحث عن الأطعمة التي تجعلك تشعر بالراحة والتي غالبا ما تكون الأطعمة المالحة المفضلة لديك.

فعدم حصولك على قدر كافي من النوم يعني أنك تواجه زيادة في الشهية وضبط أقل للذات حول الأطعمة التي تفضل تناولها بسبب الانخفاض في مادة السيروتونين مما قد يتسبب في الوصول إلى الأطعمة المالحة من أجل الشعور بالرضا.

 

- الجفاف

إذا كنت ممن لم ينتبهوا على ما يشربون من كمية كافية من الماء أو تناول ما يكفي من الأطعمة المرطبة مثل الفواكه والخضروات فإنك قد تكون على وشك الإصابة بالجفاف ما يعني زيادة رغبتك في تناول الصوديوم.

حيث يمكن أن يتسبب الجفاف في اختلال توازن الإلكتروليت بشكل مشابه للتعرق ولهذا احرص على تناول وجبات خفيفة مالحة ومرطبة مثل الكرفس والحمص.

 

- الملل

قد تجد نفسك في روتين من الصعب كسره مثل عادة تناول وجبة خفيفة مالحة خلال فترة الركود في منتصف اليوم فيمكن ببساطة أن تكون الرغبة الشديدة لديك مرتبطة بالعادة أو الملل فإذا كنت تحرص دائما على تناول البطاطس المقرمشة في منتصف اليوم فإن الأمر بتحول الى عادة مرتبطة بالشعور بالملل.

اقرأ أيضا

 عرض أول لفيلم «خبز وملح» ضمن فعاليات القاهرة السينمائي الدولي

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة