وزير الصحة :تأخرنا كثيرا جدا في تنفيذ قانون نقل وزارعة الاعضاء
وزير الصحة :تأخرنا كثيرا جدا في تنفيذ قانون نقل وزارعة الاعضاء


وزير الصحة: محتاجين نغير ثقافتنا كمجتمع في فكرة نقل الأعضاء من الموتى

مروة صالح

الخميس، 17 نوفمبر 2022 - 05:39 م

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، إن الفترة القادمة ستشهد تطورًا كبيرًا في ملف زراعة الأعضاء بعد التوجه السياسي بأنشاء أكبر مركز لزراعة الأعضاء بمعهد ناصر بتوجيهات من الرئيس السيسي.

ولفت الوزير ، أننا تأخرنا كثيرا جدا في تنفيذ قانون نقل وزارعة الأعضاء الصادر عام 2010 ، والقانون واضح وصريح ويحدد كل آليات النقل من أحياء وحديثي الوفاة بموافقة دينية كاملة .

وأوضح لقد أصدرنا قانون واضح وصريح لنقل سواء الأعضاء  أو الأنسجة، ونحن كمجتمع في النهاية "محتاجين نغير ثقافتنا تجاة تقبل فكرة نقل الأعضاء من الموتي" .

واشار الوزير ، لايصح أن نتاخر كثيرا، ومصر وضعت أسس لمراكز لدول آخرى لزراعة الأعضاء ونحن متاخرين في التنفيذ، لافتاً أن الوزارة تعكف حاليا لتأسيس مراكز لنقل الأعضاء إلى جانب إنشاء مركز كبير بمعهد ناصر سيكون صرح عالمي لتلاقي العلماء والمركز الذى صرح بانشاءه الرئيس السيسي مهما كانت التكلفة .

وقال الوزير  "لا يوجد تفرقة بين الغني والفقير في زراعة الأعضاء، من يكون له دور في الحصول السيستم الالكتروني للعمليات لن يفرق بين غني وفقير.

جاء ذلك خلال المؤتمر الافتتاحي/التأسيسي للجمعية المصرية لزراعة الكبد (ELTS) ..تحت عنوان كل شخص يستحق فرصة ثانية في الحياة "نحو إجراء 70 ألف عملية زراعة أعضاء حتى 2030"  / "من أجل إنقاذ حياة 70 ألف مريض حتى 2030" بحضور الدكتور خالد عبد الغفار- وزير الصحة المصري، والبروفيسور سير/ مجدي يعقوب- أستاذ جراحة القلب والصدر والمؤسس والرئيس الفخري لمؤسسة مجدي يعقوب.  

تأتي إقامة المؤتمر الافتتاحي للجمعية في ظل التحول الجوهري الذي تشهده مصر في مجال زراعة الأعضاء، لاسيما بعد توجيه الرئيس/ عبد الفتاح السيسي- رئيس الجمهورية- بإنشاء أكبر مركز إقليمي لزراعة الأعضاء في مصر، وتهيئة البيئة التشريعية والتنفيذية من أجل تحقيق هذا الهدف. 

وزير الصحة: سيشهد مجال زراعة الأعضاء في مصر قفزة نوعية غير مسبوقة

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة