فيسبوك تنقذ سيدة من مرض خطير       
فيسبوك تنقذ سيدة من مرض خطير  


أكثر من إحياء مشاعر .. ذكرى فيس بوك تنقذ سيدة من مرض خطير  

هناء حمدي

الخميس، 17 نوفمبر 2022 - 07:28 م

لم تكن تعلم أن ذكرى لها من سنتين احتفل بها فيس بوك ستنقذها من مرض مميت ظنت أنه مجرد عيب في بشرتها لا يحتاج سوى التجاهل، "جينيفر بينيىوفيجو" هي تلك السيدة التي أنقذتها ذكرى فيس بوك أعادت ظهور صورة لها من سنتين لتكتشف مرضها المميت.

فدائماً ما نعتقد أن ذكريات فيس بوك لا تثير لدينا سوى مشاعر الحنين إلى الماضي والمواقف التي خلدناها بصورة شاركناها مع الأصدقاء ولكن في حادثة قد تبدو غير مألوفة تمكنت جينفير هذه السيدة التي تعيش في ولاية فلوريدا الأمريكية وتبلغ من العمر 40 عام من الإنتباه إلى بقعة صغيرة أسفل العين تظهر وتختفي لازمتها منذ سنتين وذكرتها بها فيسبوك أنها ليست مجرد عيب وإنما هي إشارة لمرض سرطان الخلايا القاعدية.

حيث لاحظت جينيفر لأول مرة بقعة صغيرة تحت عينها على الجانب الأيمن من وجهها لكنها تجاهلت الأمر معتقدة أنها مجرد عيب في البشرة ولكن  بعد ظهور ذكرى على فيس بوك من عام 2020 تظهر نفس البقعة في ذات المكان شعرت جينيفر بالقلق وقررت التأكد من طبيعة تلك البقعة لتتفاجىء بمرضها المميت.

سرطان الخلايا القاعدية هو نوع من سرطان الجلد غير الميلانيني الذي يتطور عادة في الطبقة الخارجية من الجلد للمناطق الأكثر تعرضاً للشمس بما في ذلك الوجه.

وغالباً ما يظهر على شكل كتلة صغيرة وردية أو بيضاء والكتفين واليدين والأذنين والظهر ذات مظهر شمعي وفي بعض الحالات يمكن أن تبدو مثل بقعة حمراء متقشرة على الجلد.

ويمكن أن تكون ذات صبغة بنية داخل الرقعة ومن المتوقع أن يكبر الورم بمرور الوقت ويمكن أن ينزف أو يتقشر أو يتحول إلى قرحة غير مؤلمة ولهذا اضطرت جينيفر للخضوع إلى عملية جراحية تتضمن قطع طبقات رقيقة من الجلد حتى لا تظهر أي علامة على وجود المزيد من الخلايا السرطانية وفقاً لموقع الصن.

وبعد شهرين من إجرائها العملية التي تعرضت خلالها للتخلص من الطبقات الخمس الأولى من الجلد، حيث تأكد الأطباء من أنه لم يعد هناك سرطان اضطرت جينيفر للخضوع إلى عملية أخرى ولكن هذه المرة هي جراحة تجميلية للتخلص من النتوءات الواضحة في وجهها.

وكون وسائل التواصل الاجتماعي كانت السبب في إنقاذها قررت جينيفر أن تتخذ من صفحاتها على السوشيال ميديا مكاناً لزيادة الوعي بسرطان الجلد وكذلك تحذير الآخرين من عدم استخدام كريم الحماية من الشمس.

اقرأ أيضا: الحكة في الجلد علامة تنذر بخطر الإصابة بسرطان البنكرياس


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة