صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


انخفاض أسعار الذهب العالمية.. والأوقية تفقد 16 دولار

عبير حمدي

الخميس، 17 نوفمبر 2022 - 08:23 م

تراجعت أسعار الذهب بالأسواق العالمية مجددا، خلال التداول على الأوقية اليوم الخميس، إلى مستوى 1757 دولار، بعد أن افتتحت بورصة الذهب التداول عند سعر الإغلاق السابق 1773دولار.

لتخسر الأوقية نحو 16 دولار، متأثرة بظهور بيانات اقتصادية جديدة بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي تعد مؤشر لقرارات الاحتياطي الفيدرالي القادمة بشأن سعر الفائدة، بالإضافة إلى تصريحات بولارد بأن الفيدرالي يحتاج إلى المزيد من رفع الفائدة لخفض التضخم.

حيث أعلن جيمس بولارد، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس، أن استخدام الافتراضات التي تميل نحو عدم رفع أسعار الفائدة بقوة، يتطلب أن يقوم الفيدرالي برفع الفائدة إلى حوالي5% على الأقل، لافتاً إلى أن رفع الفائدة حتى الآن "لم يكن له سوى تأثيرات محدودة على التضخم.

كما اظهرت بيانات اقتصادية انخفاض طلبات إعانات البطالة الأمريكية بأكثر من المتوقع، حيث انخفضت طلبات الحصول على إعانة بطالة لأول مرة في الولايات المتحدة بمقدار 4 آلاف طلب إلى 222 ألف طلب فـي الأسبوع الماضي، بينما توقع المحللـون تراجـع الطلبات إلى 225 ألف طلب.

وكانت مبيعات التجزئة الأمريكية، قد ارتفعت بأكثر من المتوقع في أكتوبر، حيث أظهرت بيانات اقتصادية مؤخرا، أن حجـم مبيعات التجزئة فـي الولايات المتحدة، ارتفع بنسبة 1,3% فـي أكتوبر، بعد توقف نموه في سبتمبر، متجاوزا توقعات المحللين بتسجيل ارتفاع بنسبة 1%.

كما أظهرت البيانات الاقتصادية، أن مؤشر أسعار المنتجين السنوي الأمريكي يتباطأ إلى 8% في أكتوبر، حيث تراجع إلى 8% في أكتوبر من8.4% في السابق، مقارنة بتوقعات المحللين عند 8.2%، في حين انخفض مؤشر أسعار المنتجين الأساسي، الذي يستثني الغذاء والطاقة، بشكل غير متوقع إلى 6.7% من 7.2%.

وكانت بورصة الذهب العالمية، قد استهلت تعاملاتها هذا الأسبوع الإثنين الماضي، بخسارة الأوقية نحو 10 دولارات، بعد ما حققته من مكاسب على مدار الأسبوع الماضي، حيث اختتمت تعاملاتها الأسبوعية الجمعة الماضي، بتحقيق مكاسب نحو 90 دولار، بعد أن أغلقت التداول عند مستوي 1771 دولار، بعد افتتاح التعاملات عند 1673 دولارًا.

وحقق الذهب أكبر مكسب أسبوعي له على مدار 30 شهرًا، وهو ما يعد أكبر مكسب حققه منذ ارتفاعه بنسبة 6.5٪ خلال الأسبوع المنتهي في 3 أبريل 2020، بسبب تراجع معدلات التضخم الأمريكية، مما يزيد من احتمالات تخفيف احتياطي الفيدرالي الأمريكي وتيرة رفع أسعار الفائدة.

وتشهد الأسواق حالة من التذبذب وعدم الاستقرار، في ظل استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، وتغير مؤشر الدولار، وحجم الطلب على الملاذ الآمن، وهو ما يدفع أسعار الذهب إلى التقلبات السعرية، ما بين الصعود والهبوط.

اقرأ أيضا : أسعار الذهب بالسوق المصري بمنتصف تعاملات اليوم الخميس

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة