الرئيس البولندي أندريه دودا
الرئيس البولندي أندريه دودا


رئيس بولندا يؤكد: عدم إشراك كييف في تحقيقات سقوط صاروخها على أراضي بلاده

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 17 نوفمبر 2022 - 08:55 م

صرح الرئيس البولندي أندريه دودا، اليوم الحميس، بأن ممثلي أوكرانيا يمكنهم التعرف على مجريات التحقيق حول سقوط صاروخهم على أراضي بولندا، لكن لا يمكنهم المشاركة في التحقيقات.

وقال الرئيس البولندي، إنه من أجل التمكن من الحديث عن المشاركة في إجراءات التحقيق، ولكي تتمكن من التحدث عن المشاركة في التحقيق، يجب تنفيذ قواعد القانون الدولي ذات الصلة، والمعاهدات الدولية، وهذا دائما نشاط يدخل في إطار ما يسمى بالمساعدة القانونية.

وأشار دودا، إلى أن هذا الرأي شارك فيه المدعي العام الذي يعمل في موقع الحاثة في الوقت الحالي، وقال: "لقد تحدثت للتو مع المدعي العام، الذي يقوم بإجراءات فورية، إن لديه موقفا وديا للغاية تجاه أوكرانيا، ولكن لديه نهج قانوني. إذا أراد الضيوف من أوكرانيا رؤية الإجراءات والتحقيق، فيمكن عندئذٍ إظهار ذلك لهم.

وتابع دودا، لكن إذا كنا نتحدث عن المشاركة في التحقيق، وحول الوصول إلى المستندات والمعلومات، فإن هذا يتطلب بالفعل أسبابا محددة من حيث القانون الدولي والمعاهدات الدولية.

اقرأ أيضًا | زيلينسكي: أوكرانيا تلقت دعوة للانضمام إلى لجنة التحقيق حول سقوط صاروخ في بولندا

يذكر أن قد أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم الخميس 17 نوفمبر، أن بلاده تلقت دعوة للانضمام إلى لجنة تحقيق دولية خاصة تحقق في ملابسات سقوط صاروخ في الأراضي البولندية.

وقال زيلينسكي - في كلمة عبر الإنترنت خلال منتدى بلومبرج للاقتصاد: "أكدنا على ضرورة مشاركتنا في لجنة تحقيق دولية بشأن حادث سقوط الصاروخ، وتلقينا بالفعل تأكيدًا بالمشاركة في وقت متأخر من مساء أمس، وعليه يعتزم فريق من الخبراء التوجه إلى مكان الحادث للمشاركة في التحقيقات والوقوف على ملابسات الحادث"، وفقًا لوكالة أنباء "أوكرين فورم" الأوكرانية.

وتعتقد كل من بولندا وحلف الناتو أن صاروخ دفاع جوي أوكراني كان وراء الانفجار الذي أسفر عن مقتل شخصين في بولندا أمس الأول الثلاثاء، لكن بولندا والناتو ألقيا باللوم في نهاية المطاف على موسكو لوضعها كييف في موقف يتعين عليها فيه حماية نفسها من الهجمات الروسية التي أضرت بشدة بشبكة الكهرباء الخاصة بها.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة