أرشيفية
أرشيفية


شروط «الطلاق» في القانون الجديد .. أبرزهم التكرار الشفوي

أحمد المهدي

الخميس، 17 نوفمبر 2022 - 09:43 م

 

قالت مريم يسري المحامية بقضايا الأسرة، إنه جاء في تعديلات قانون الطلاق الجديد 2022 بعد مواجهة النص القديم من القانون للعديد من الثغرات، حيث تقدمت الحكومة إلى مجلس النواب في يناير من العام الماضي ليتم مناقشته، وتم الإحالة إلى اللجان الدستورية والتشريعية والتضامن ولجنة الشئون الدينية والأوقاف من أجل مناقشته.

وأضافت يسري، أن قانون الطلاق الجديد يتكون من 194 مادة بها نصوص أحكام الزواج وأحكام الطلاق، وينقسم إلى 7 أبواب بها الخطبة وعقد الزواج وأثار الزواج والأحكام التي تنص فيه، بالإضافة إلى نصوص انتهاء عقد الزواج بالطلاق واجه الرفض من الأزهر الشريف في بداية المشروع المقدم من الحكومة، مما أدى إلى تأجيل مناقشته وإيقاف المشروع، ثم تعددت مشاريع ومقترحات عن قانون الطلاق الجديد، وفي النهاية دعي الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة التنسيق بين الحكومة والبرلمان والأزهر والمؤسسات المعنية لإعداد قانون الأحوال الشخصية الجديد 2022.

شروط الطلاق في القانون الجديد

1-المادة رقم 44: عقد الزواج ينتهي بـ(الطلاق – التطليق – الخلع – الفسخ – التفريق – الوفاة).

2- المادة 45: الطلاق والرجعة يتم من خلال الزوج، لا يجوز للزوج توكيل غيره في الطلاق إلا بوكالة رسمية في الأمور الزوجية وتسري لمدة ستين يوما من صدور التوكيل.

3- المادة 46: أن يكون الزوج عاقلاً مختاراً واعياً لما يقول قاصد نطق الطلاق بمعرفة معناها، والطلاق منجزاً ولم يقصد به اليمين على فعل شيء أو تركه.

- كما لا يقع الطلاق بألفاظ الكناية وإلا نوى المتكلم بها الطلاق ولا نشأت النية في هذه الحالة إلا بإقرار المطلق.

- بينما العاجز عن الكلام يقع الطلاق عنده بالكتابة والتي يقصد بها إيقاعه وعند العجز عن الكلام والكتابة فعليه بالإشارة المفهومة.

4- المادة 47: لوقوع الطلاق يجب أن يكون الزوجة في زواج صحيح غير ممتدة.

5- المادة 55: بخصوص الطلاق الشفوي، الطلاق المقترن بعدد لفظاً أو إشارة لا يقع إلا واحدة، وكذلك المتتابع أو المتعدد في مجلس واحد ويترتب الطلاق الشفوي أثره قانونيا حال إقرار الطرفين به أمام جهة رسمية.

6- المادة 52: كافة الطلاق يقع رجعياً إلا في حالة الطلاق بالدخول فإنه يقع بائنا، وكذلك الطلاق على بدل مالي والطلاق المكمل للثلاث وما ينص على كونه بائنا في هذا القانون.

7- المادة 54: إن تزوجت المطلقة البائنة بشخص آخر زالت بالدخول طلقات الزوج السابق، ولو كانت دون الثلاث عادت إليه فله عليها ثلاث طلقات جديدة.

حيث تم الموافقة على قانون الأحوال الشخصية الجديد 2022 في مجلس الوزراء بتاريخ 20 يناير الماضي على مشروع القانون، وتم إرساله إلى مجلس النواب.

إحصائيات الطلاق 

وأكملت يسري، أن التقرير الإحصائي، الصادر حديثاً عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن إجمالي حالات الطلاق خلال عام 2020، حيث بلغت 222 ألفا و36 حالة طلاق متنوعة ما بين طلاق، وطلاق نهائي وخلع.

ووصل إجمالي حالات الطلاق 222 ألفا و36 حالة طلاق، مقابل 237 ألفا و 748 حالة في 2019، بالإضافة إلى 8086 حكم طلاق نهائي، ووصل عدد 7065 حالات الخلع بنسبة 87.4٪ من إجمالي أحكام الطلاق النهائي، بينما 3 أحكام طلاق بسبب تغيب الزوج أكثر من المدة المسموح بها قانونا، بنسبة 0.04% من إجمالي حالات الطلاق النهائي.

وسجلت أعلى نسبة طلاق فى الفئة العمرية «من 30 إلى أقل من 35 سنة» وبلغ عدد الإشهادات بها 43 ألفا و739 إشهادا، بنسبة 20,4٪، بينما سجلت أقل نسبة طلاق في الفئة العمرية «من 18 إلى أقل من 20 سنة»، حيث بلغ عدد الإشهادات بها 403 إشهادا بنسبة 0.2٪ من جملة الإشهادات.

وسجلت أقل نسبة طلاق فى الفئة العمرية 65 سنة فأكثر، حيث بلغ عدد الإشهادات بها ألفا و362 إشهادا بنسبة 0,6٪ من جملة.

اقرأ أيضاً | وزير العدل: قانون الأسرة الجديد سيعكس جميع توجيهات الرئيس السيسي

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة