مشروع الكربون
مشروع الكربون


أكبر مشروع لكربون التربة في العالم بكينيا يحصل على جائزة خلال «COP 27»

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 17 نوفمبر 2022 - 10:31 م

حصل مشروع الكربون لأراضي شمال كينيا والذي يعتبر أكبر مشروع لإزالة كربون التربة في العالم والذي يمثل إثباتا لمفهوم استعادة المراعي والتنمية المجتمعية من خلال سوق تجارة انبعاثات الكربون، على المركز الذهبي الثلاثي من قبل تحالف المناخ والمجتمع والتنوع البيولوجي، الذي يضم شراكات لمنظمات غير حكومية، وذلك خلال أعمال الدورة 27 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP 27).

وذكرت صحيفة (الجارديان) النيجيرية أنه أول مشروع على الإطلاق يستخدم أنشطة المراعي في المحميات المجتمعية لتوليد إيرادات لصالح المجتمعات المحلية. 

ويتوقع أن يقوم المشروع بإزالة 50 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون على مدار 30 عاما - وهو ما يعادل الانبعاثات السنوية من أكثر من 10 ملايين سيارة - وجني ملايين الدولارات لصالح المجتمعات المحلية.

ويؤدي بيع هذا الكربون الحبيس إلى خلق دخل تنموي للمجتمعات المحلية ويعزز جهود الحفظ؛ بما في ذلك تحسين الموائل للماشية في المجتمع والحياة البرية والأنواع الأربعة المهددة بالانقراض المستوطنة التي تعيش في منطقة المشروع، حيث يفيد المشروع المجتمعات المحلية ويحافظ على الطبيعة ويحسن البيئة ويعالج آثار تغير المناخ العالمي بشكل مباشر.

وبدأ العمل في المشروع في عام 2009 وكانت البداية الرسمية في عام 2012. هذا هو المشروع الأول لربط استعادة المراعي وتخطيط رعي الماشية لتوجيه الفوائد المالية للرعاة والمجتمعات المحلية، وتدر المشاريع عوائد مستدامة طويلة الأجل للمجتمعات.

وكان قد تم إنشاء أول ائتمان للكربون في عام 2013، وتم تقديم هذا الائتمان، إلى جانب ما تم تحقيقه خلال السنوات اللاحقة من الائتمانات التي تم التحقق منها، للسوق التطوعية الدولية، والتي حققت 14.6 مليون دولار للمحميات المحلية حتى الآن.

وفي فبراير 2022، تلقت كل محافظة من 14 محافظة مشاركة في المشروع 324 ألف دولار، أول دفعة من ثلاث دفعات من هذا البيع. ولا يتلقى العلاج ببدائل النيكوتين أي عائد من بيع أرصدة الكربون. ويعمل المشروع على تحسين المراعي على مساحة 1.9 مليون هكتار (4.7 مليون فدان).

تم التحقق من مشروع الكربون لأراضي شمال كينيا من قبل برنامج "معيار الكربون المتحقق منه"، وحصل على المركز الذهبي الثلاثي من قبل تحالف المناخ والمجتمع والتنوع البيولوجي نظرا لفوائد المشروع على الحياة البرية والمجتمعات. وتحظى 21 مشروعا فقط على مستوى العالم بهذا الوضع، وتم الاعتراف بالمشروع كمنارة من تحالف حلول المناخ الطبيعي في كوب 27 في شرم الشيخ. 

وتحالف حلول المناخ الطبيعي، هو عبارة عن مجموعة من أصحاب المصلحة المتعددين من الشركات ومقدمي الحلول والمنظمات غير الحكومية التي تعمل على توسيع نطاق تحالف حلول المناخ الطبيعي داخل سوق الكربون الطوعي.

وتم تصميم الجائزة من أجل بناء الثقة من خلال تسليط الضوء على المشاريع التي تقدم أرصدة كربون عالية التكامل لتحالف حلول المناخ الطبيعي، وتحقق مكاسب من التنوع البيولوجي وتوفر فوائد اجتماعية واقتصادية كبيرة للمجتمعات المحلية والشعوب الأصلية."

ومن المتوقع أن يحقق المشروع مبيعات بمبالغ أكبر خلال سنوات الـ 27 المتبقية من المشروع.

اقرأ أيضا | محيي الدين: ضرورة تفعيل آليات خفض ومبادلة الديون بالاستثمار في الطبيعة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة