محطة عدلي منصور التبادلية
محطة عدلي منصور التبادلية


الجمهورية الجديدة في 8 سنوات| محطة «عدلي منصور التبادلية» الأكبر بالشرق الأوسط

عمرو علاء الدين

الخميس، 17 نوفمبر 2022 - 11:02 م

8 سنوات من الإنجازات في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، جعلت قطاع النقل في مصر أكثر إشراقا وجمالاً، بعد أن خاضت الدولة تحديات كبيرة لإحداث طفرة في الطرق والكباري والسكة الحديد ودخول عصر النقل الذكي، بعد أن ظلت سنوات تعاني من الإهمال والتهالك.

1.7 تريليون جنيه استثمارات في قطاع النقل ضمن خطة طموح بدأت عام 2014 ومستمرة حتى الآن تنفذها الوزارة تحت قيادة الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، لتضع مصر في مكانتها الحقيقة محلياً أو دولياً، وعلى كل المستويات، من خلال تنفيذ مشروعات عملاقة وتوقيع صفقات ضخمة في كل قطاعاتها، بهدف تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، وخلق محاور جديدة للتنمية تخدم الاستثمار والاقتصاد ومواكبة التطور الكبير الذى تشهده وسائل النقل على المستوى العالمي.

«الأخبار» قامت برصد الإنجازات التي حققتها وزارة النقل خلال 8 سنوات في عهد الرئيس السيسي والتي أحدثت طفرة كبيرة في قطاع النقل، ومازال التطوير مستمراً.

محاور نيلية تربط ضفاف النيل، وطرق تطبق معايير الجودة العالمية، وكباري وأنفاق كانت كلمة السر في حل أزمة التقاطعات المرورية وتقليل الحوادث والزحام، وساهم تطور قطاع الطرق في خفض معدل وفيات حوادث الطرق بنسبة 44% خلال عام 2020/2019، كما ظهرت المؤشرات العالمية عن جودة الطرق المصرية بقفزة 90 مركزاً للتقدم مصر من المركز 118 إلى المركز 28 في مؤشر التنافسية الدولية في مجال جودة الطرق.

8 سنوات أحدثت وزارة النقل طفرة كبيرة في قطاع الطرق، حيث أطلقت المشروع القومي لتنفيذ 7 آلاف كيلومتر طرقا جديدة، تم الانتهاء من تنفيذ مشروعات بأطوال 5500 كيلومتر، أبرزها تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي في المسافة من القاهرة حتى المنيا بطول 230 كم بتكلفة إجمالية 7 مليارات جنيه، وتطوير طرق الصعيد – البحر الأحمر (سوهاج – سفاجا) بطول 180 كيلو مترا وتكلفة مليار جنيه، والنفق – شرم الشيخ بطول 350 كم وتكلفة 3.2 مليار جنيه.

كما تم إنشاء عدد من الطرق الجديدة أبرزها إنشاء طريق شبرا – بنها الحر بطول 40 كم وتكلفة 3,5 مليار جنيه، والقوس الشمالي من الطريق الدائري الإقليمي بطول 90 كم وتكلفة 8 مليارات جنيه، وطريق الجلالة بطول 82 كم وتكلفة 4,5 مليار جنيه، وإنشاء طريق الخدمة بطريق القاهرة – السويس فى المسافة من الطريق الدائري الإقليمي حتى الطريق الدائري بطول 37 كم وتكلفة 930 مليون جنيه.

اقرأ أيضًا

محطة عدلى منصور التبادلية أفضل مشروع نقل فى العالم 2022

103 كيلومترات طول مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية، يدخل مصر عصر وسائل النقل الأخضر ومشروعات الجر الكهربائي الحديثة، بعد أن تم افتتاحه من الرئيس السيسى، وتشغيل المرحلة الأولى من المشروع من محطة عدلي منصور وحتى مدينة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية بطول 70 كيلومترا تضم 12 محطة.

19 محطة إجمالي المشروع والتي من المخطط أن تنقل حوالى مليون راكب يومياً ويتم تنفيذه على 3 مراحل: المرحلة الأولى التى تم افتتاحها بطول 70 كم وبعدد 12 محطة وجار تنفيذ المرحلة الثانية بطول 18.5 كم وبعدد 4 محطات والمرحلة الثالثة بطول 16 كم وبعدد 3 محطات، كما تم التنفيذ بواسطة شركات مصرية / صينية وأن المرحلة الأولى تضم 22 قطارا كلا منها مكون من 6 عربات، كما يبلغ زمن التقاطر 2.5 دقيقة والسرعة التشغيلية 120 كم / الساعة.

ويبدأ مسار القطار الكهربائي من محطة عدلي منصور التبادلية، والتى تعد الأكبر بالشرق الأوسط، بإجمالي مساحة تبلغ 30 فدانا ويتم تبادل الخدمة بها بين 5 وسائل نقل وهى “القطار الكهربائي الخفيف– الخط الثالث لمترو الأنفاق – خط سكة حديد القاهرة/ السويس) ومحطة السوبر جيت (أتوبيسات الأقاليم) والأتوبيس الترددي عدلي منصور/ مطار القاهرة والأتوبيس الترددي عدلي منصور / موقف الأقاليم.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة