ناسي بيلوسي
ناسي بيلوسي


ناسي بيلوسي.. «المراة الحديدية» التي تغيب عن «شمس» أرفع ثالث منصب في أمريكا

صابر سعد

الجمعة، 18 نوفمبر 2022 - 01:30 ص

يبدو أن «الكابوس» الذي كان يؤرق الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب -الذي أعلن ترشحه مجددا للرئاسة- لن يزعجه خلال الفترة المقبلة، فكثيرة كانت تحدث «مشاكسات» بين «ترامب» ونانسي بيلوسي وقتما كانت زعيمة للديمقراطيين في مجلس النواب.

 

رئيسة لمجلس النواب طيلة 20 عامًا

خلال الساعات الماضية؛ أعلنت «بيلوسي» تنحيها عن قيادة النواب الديمقراطيين في مجلس النواب الأمريكي، وهو المنصب الذي شغلته لقرابة عقدين من الزمان، فالمرأة البالغة 82 عامًا تعد أقوى عضو ديمقراطي في الكونجرس، وهي أول سيدة تشغل منصب رئيس مجلس النواب في تاريخ الولايات المتحدة.

 

فازت بمقعدها.. وخسرت رئاسة المجلس 

ورغم أن نانسي بيلوسي، نجحت في المحافظة على مقعدها في مجلس النواب بعد فوزها بالمقعد رقم 11 في ولاية كاليفورنيا، بانتخابات التجديد النصفي، إلا أنها لن تعود لمنصبها كرئيسة لمجلس النواب، فخلال انتخابات التجديد النصفي التي جرت الثلاثاء قبل الماضي، ضمن الحزب الجمهوري السيطرة على مجلس النواب الأمريكي بأغلبية بسيطة، إذ فاز بـ218 مقعدا، على الأقل، بحسب تقديرات شبكة «سي بي إس نيوز»، شريك بي بي سي في الولايات المتحدة.

وقالت بيلوسي في بيان: «لم أكن أتخيل يوما ما، أن أتحول من ربة منزل إلى رئيسة مجلس النواب.. لن أسعى لإعادة انتخابي في قيادة الديمقراطيين في الكونجرس القادم.. لقد جاء الوقت لجيل جديد لكي يقود التجمع الديقراطي».

 

تاريخ «عريق» لبيلوسي

وستواصل بيلوسي عملها في رئاسة مجلس النواب حتى يناير المقبل عندما ينعقد الكونجرس الجديد، وستظل محتفظة بمقعدها الذي فازت به منذ عام 1987، حتى يناير 2025، لكن عضوة وليست رئيسة.

وأصبحت بيلوسي زعيمة أقلية - اللقب الذي يحمله الشخص الذي يقود المعارضة في مجلس النواب - في عام 2003، ثم سيطر الديمقراطيون على مجلس النواب لأول مرة منذ أكثر من عقد في عام 2006، وأصبحت أول امرأة تقود حزبا رئيسيا في أي من غرفتي الكونغرس.

وأصبحت بيلوسي زعيمة الأقلية مرة أخرى بعد أربع سنوات لكنها عادت إلى مقعد منصب رئيس مجلس النواب في عام 2018.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يتولى عضو الكونجرس عن نيويورك حكيم جيفريز أعلى منصب قيادي ديمقراطي في مجلس النواب، مما يجعله أول زعيم أسود في الكونجرس في تاريخ الولايات المتحدة.

 

«ماكارثي» بديلا لـ«بيلوسي»

وفاز الجمهوري كيفن ماكارثي بترشيح حزبه لشغل منصب رئيس مجلس النواب في الكونغرس الجديد، ومن المرجح أن يخلف بيلوسي.

ورغم أن الأغلبية التي حققها الجمهوريون بسيطة، فهي تكفي لتعطيل أجندة الرئيس جو بايدن، طوال العامين المقبلين، رغم أن الديمقراطيين احتفظوا بالسيطرة على مجلس الشيوخ.


مهام رئيس مجلس النواب

ورئيس مجلس النواب هو الوظيفة الوحيدة في الكونجرس المفصلة في دستور الولايات المتحدة، فبعد نائب الرئيس يأتي هذا المنصب في ترتيب الرئاسة، في حالات الطوارئ.

ويحدد رئيس مجلس النواب ونوابهم ورؤساء اللجان مشاريع القوانين التي يتم النظر فيها والتصويت عليها، ويضعون جدول الأعمال ويقررون القواعد التي تحكم النقاش.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة