صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


محكمة هولندية تقضي بالسجن المؤبد لثلاثة متهمين بإسقاط الطائرة الماليزية

وكالات

الجمعة، 18 نوفمبر 2022 - 01:34 ص

قضت محكمة في هولندا ،الخميس، بالسجن المؤبد لثلاثة متهمين بعد إدانتهم وبرأت آخر في قضية إسقاط طائرة بوينج 777 الماليزية فوق أوكرانيا في 2014، الحادث المروع الذي أدى إلى مصرع 298 راكبا وطاقم الطائرة.

وعُقدت المحاكمة في هولندا كون 196 من الضحايا كانوا هولنديين. لكن بعد ثماني سنوات على الكارثة، تحولت منطقة التحطم إلى واحدة من ساحات القتال الرئيسية في أوكرانيا.

أدان القضاء الهولندي الخميس ثلاثة متهمين وبرأ آخر في قضية إسقاط طائرة الخطوط الجوية الماليزية في رحلتها رقم "أم أتش17" في سماء أوكرانيا عام 2014، في حادث مأساوي أسفر عن مصرع مقتل 298 راكبا وطاقم الطائرة. 

في هذا الإطار، تمت إدانة الروسيين إيجور جيركين وسيرجي دوبينسكي والأوكراني ليونيد خارتشينكو بالقتل وبأداء دور في إسقاط طائرة، فيما تمت تبرئة الروسي أوليج بولاتوف، وفق رئيس المحكمة هندريك ستينهويس.

وحكم على المدانين الثلاثة غيابيا بالسجن مدى الحياة بتهمة القتل والتسبب في تحطم طائرة. إلا أن الثلاثة لا يزالون أحرارا، ورفضوا حضور المحاكمة التي استمرت عامين ونصف في هولندا وأعقبت تحقيقا دوليا.

ترحيب أوكراني وتنديد روسي

وقال رئيس المحكمة هندريك ستينهاويس إن "المحكمة تفرض عقوبة السجن مدى الحياة" على الروسيين إيجور جيركين وسيرجي دوبينسكي والأوكراني ليونيد خارتشينكو الذين أدينوا بالقتل ولعبوا دورا في تدمير الطائرة.

ورحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من جانبه بهذا "القرار المهم". وقال إن "معاقبة كل الفظائع الروسية - أمس واليوم - ستكون حتمية".

في المقابل، نددت روسيا بما اعتبرته حكما "سياسيا". وقالت الخارجية الروسية في بيان إن "مجريات ونتيجة العملية القضائية تفيد أن (القرار) يستند إلى أمر سياسي".

وتحطمت طائرة بوينج 777 عندما أصابها فوق شرق أوكرانيا الخاضع لسيطرة الانفصاليين الموالين لموسكو، صاروخ قدمته روسيا كما يقول المدعون. وكانت الطائرة متوجهة من أمستردام إلى كوالالمبور.

وعُقدت المحاكمة في هولندا لأن 196 من الضحايا كانوا هولنديين.

وبعد ثماني سنوات على المأساة المروعة، أصبحت المنطقة التي تحطمت فيها طائرة "أم أتش 17" واحدة من ساحات القتال الرئيسية في الحرب الروسية المستمرة منذ تسعة أشهر في أوكرانيا.

وحضرت عائلات الضحايا من جميع أنحاء العالم إلى المحكمة التي جرت تحت حراسة مشددة غير بعيد عن مطار سخيبول، قرب الموقع الذي أقلعت منه الطائرة في 17 يوليو 2014، للاستماع إلى حكم اللجنة المؤلفة من ثلاثة قضاة، بدءا من الساعة 12,30 بتوقيت جرينتش الخميس.

في السياق، قال إيفيرت فان زيجتفيلد (67 عاما) والذي خسر ابنته فريديريك (19 عاما) وابنه روبرت-يان (18 عاما) ووالدي زوجته: "إذا كانوا مذنبين، فعلى المجتمع الدولي أن يلاحقهم". وأضاف: "لا يمكنني أن أسامحهم".
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة