الرئيس السيسي
الرئيس السيسي


تقرير| مصر محور عالمي للطاقة في عهد الرئيس السيسي .. فيديو

أحمد فتحي

الجمعة، 18 نوفمبر 2022 - 11:11 ص

عاش المصريون معاناة كبيرة بسبب أزمة الكهرباء خلال الفترة من عام 2011 إلى 2013، كانت فترات انقطاع التيار تستمر أحيانا لـ20 ساعة متواصلة في بعض المحافظات والأحياء بالقاهرة الكبرى.

وعرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة "الأولى"، تقريرا تلفزيونيا، وجاء القرار السياسي بحتمية انهاء هذا الملف بمنتهى السرعة. 

وخلال فترة قصيرة، استطاعت مصر التحول من هذا الظلام إلى تحقيق فائض يتم تصديره عبر الربط الكهربائي مع السعودية وقبرص واليونان، حيث تم تطوير شبكة الكهرباء القومية بتكلفة إجمالية قدرها 30 مليار جنيه، وذلك مع الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية من الاعتماد على العدادات الذكيةلترشيد الطاقة بتكلفة مليار و420 مليون جنيه. 

وتم تحويل الخطوط الهوائية إلى كابلات أرضية بتكلفة 2 مليار و476 مليون جنيه، كما أولت الدولة المصرية اهتماما كبيرا بمشروعات انتاج الكهرباء من المصادر المتجددة وبلغ عدد المشروعات التي تم ويجري تنفيذها 17 مشروعا بتكلفة 51.8 مليار جنيه، بالإضافة إلى 5303 ميجا وات من الطاقة المتجددة.

ومن أهم المشروعات، محطات إنتاج الكهرباء من الرياح في جبل الزيت بتكلفة 9.8 مليار جنيه، ومجمع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بنبان بإجمالي استثمارات 35.2 مليار جنيه، ومحطة إنتاج كهرباء كهرومائية بقناطر أسيوط بتكلفة 1.7 مليار جنيه.

إقرا ايضا: مصر البوابة الرئيسية لنقل الكهرباء من أفريقيا لأوروبا.. اعرف الفوائد والتفاصيل

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة