صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تناول الأطعمة النفسية الحيوية يمكن أن تقلل التوتر وتحسن النوم

سارة شعبان

الجمعة، 18 نوفمبر 2022 - 01:24 م

 

وجدت دراسة جديدة أن تناول نظام غذائي نفسي قد لا يقلل من التوتر فحسب، بل قد يساعدك أيضًا في الحصول على نوم أفضل ليلاً.

تضمنت دراسة أكتوبر 2022 التي نُشرت في مجلة «Molecular Psychiatry 45» شخصًا بالغًا تتراوح أعمارهم بين 18 و59 عامًا ممن يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الألياف، بينما قام الباحثون بتقسيم المشاركين إلى مجموعتين تم توجيههم لتناول وجبات غذائية مختلفة، الأول تحول إلى نظام غذائي يتبع الهرم الغذائي، والمجموعة الثانية طُلب منها أن تأكل حمية نفسية حيوية تتضمن كمية كبيرة من البريبايوتك والأطعمة المخمرة.

قال الدكتور جون كريان، المؤلف الرئيسي لهذه الدراسة، إن فريقه البحثي صاغ عبارة «النظام الغذائي النفسي» للإشارة إلى التدخلات المستهدفة للميكروبات التي تدعم الصحة العقلية، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This ، Not That».

اقرأ أيضا : ماذا يحدث لجسمك عند تناول البنجر؟

تم توجيه المجموعة الثانية تحديدًا بالالتزام بقائمة يومية تتضمن 2 إلى 3 حصص من الأطعمة المخمرة ، و5 إلى 8 حصص من الحبوب، و6 إلى 8 حصص من الفواكه والخضروات غني بألياف البريبايوتك (بما في ذلك التفاح والموز والكرنب والكرات والبصل)، كما طُلب منهم تناول 3 إلى 4 حصص من البقوليات كل أسبوع.

أظهرت النتائج الناتجة أنه في حين لاحظت المجموعتان تحسنًا في نومهما ، فإن المشاركين الذين كانوا يتناولون نظامًا غذائيًا نفسيًا قد عانوا أيضًا من انخفاض في مقدار وشدة التوتر الذي ربما كانوا يعانون منه في ذلك الوقت . أبعد من ذلك ، انخفض مستوى الإجهاد الملحوظ أكثر كلما اتبع المشارك النظام الغذائي النفسي.

تقول كاثرين جيرفاسيو، أخصائية تغذية: "تقدم الدراسة فوائد واعدة لما يمكن أن يفعله النظام الغذائي النفسي فيما يتعلق بالهضم والإجهاد، ويؤثر الإجهاد على صحة الجهاز الهضمي ويمكن أن يعيق الامتصاص الفعال للعناصر الغذائية اللازمة لمكافحة الإجهاد والمخاطر المحتملة الأخرى المرتبطة به، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسة ، لكنها تقدم دليلًا إضافيًا على مدى أهمية النظام الغذائي والتغذية في إدارة الإجهاد والنوم".

بينما تقول جيرفاسيو أن "هذا النوع من النظام الغذائي لا يزال يسير في طريق الأكل الصحي ويلتزم بالمدخول الموصى به من الطعام ، فإنها تشير إلى أن الناس بحاجة إلى معرفة ، مع ذلك ، أنه يجب مراجعة جميع الأنظمة الغذائية بدقة أولاً إذا كان الشخص يمكن الاستفادة منه بشكل أفضل - أو قد تكون هناك أنظمة غذائية أخرى تناسب بياناتهم الصحية وأهداف اللياقة البدنية".

وأشارت جيرفاسيو إلى أن "الشخص الذي يحتاج إلى نظام غذائي منخفض الهستامين قد لا يستفيد من الغذاء النفسي الحيوي ويمكنه أن يعمل بشكل جيد مع البحر الأبيض المتوسط ​​بدلاً من ذلك، لهذا السبب تقول إنه من الأفضل التحدث إلى خبير قبل البدء في نظام غذائي".

علاوة على ذلك، تضيف جيرفاسيو، "لم يتم إجراء المزيد من الدراسات حتى الآن لإثبات أن البروبيوتيك تساهم بشكل كبير في التوتر والنوم. وحتى ذلك الحين ، يجب على الجميع التركيز على الأكل الصحي، وممارسة طرق مكافحة التوتر والنوم".
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة