إحياء القاهرة التاريخية
إحياء القاهرة التاريخية


60 مليار جنيه تكلفة المرحلة الأولى من إحياء القاهرة التاريخية

حسين دسوقي

الجمعة، 18 نوفمبر 2022 - 05:52 م

 

كشف المهندس هشام جوهر، رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية، عن تكلفة المرحلة الأولى من إحياء القاهرة التاريخي

وقال "جوهر" في حواره ببرنامج "هنا الجمهورية الجديدة" المذاع على فضائية "النهار" مساء اليوم الجمعة: "مشروعنا إحياء القاهرة التاريخية، حيث إحياء تراث وحرف والحفاظ على النسيج العمراني الخاص بالقاهرة التاريخية".

وأضاف، أن القاهرة التاريخية مساحتها 5 كم مربع، أي نحو 1190 فدانًا، وبالتالي هي مساحة كبيرة للغاية ومسجلة في اليونسكو كمنطقة تراث حي.

وتابع: "لن تستطيع أن نعمل في المشروع مرة واحدة، فتم اختيار عدة مواقع للبدء فيهم بالمرحلة الأولى، وهم منطقة مسجد الحاكم ضرب اللبانة، وحارة الروم، ومسجد الحسين، ومساحتهم 65 فدانا، بتكلفة 60 مليار جنيه".

أقرأ ايضا.. «التنمية الحضارية»: نعمل في 5 مناطق بالقاهرة التاريخية بتكلفة 6 مليار جنيه

وأشار المهندس هشام جوهر، إلى أن هناك تنسيق مع وزارة الآثار لحماية حرم الآثار، مضيف قائلا: "نتابع مع اليونسكو لعدم الإخلال بتراث المنطقة"، مستطردًا: "نقوم بعملية إحياء الوكالات، وتتحول وكالة الشوربجى لفندق بنفس تقسيمة المبنى القديم وبالطابع الإسلامي الخاص بالمنطقة، ويتم أيضا الترويح للسياحة بالمنطقة".

وفيما يتعلق بتطوير حديقة الفسطاط، أوضح أن الحديقة مساحتها 500 فدان، وستكون أكبر رئة خضراء في القاهرة لأنها أكبر 6 أضعاف من حديقة الأزهر، وستضم منطقة استثمارية ومنطقة مغامرات ومنطقة ثقافية ومنطقة النادي.

ولفت رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية، إلى أن حديقة الفسطاط، ستضم أيضًا مجموعة من المناطق الأخرى، متابعًا "نعمل الآن في ساحة مسجد عمرو بن العاص، وقد وتم الانتهاء منها بالكامل، وهناك منطقة أسواق ستكون مزار، ومن سيدير هذه المنطقة مكاتب استشارية عالمية، ليقام فيها ندوات واحتفاليات ضخمة للغاية".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة