صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


نائبة في طلب إحاطة: «أكوام القمامة» تحاصر شارع المعز السياحي 

خالد العوامي- حسام صدقة

السبت، 19 نوفمبر 2022 - 10:41 ص

تقدمت النائبة سميرة الجزار عضو مجلس النواب وعضو لجنة القيم، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ووزير الاستثمار واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية وأحمد عيسى وزير السياحة والآثار، بشأن أكوام القمامة المتراكمة بنهاية شارع المعز الأثري والمزار السياحي الهام.

وقالت النائبة إنه في ظل سعى الدولة لدعم قطاع السياحة والذي يعد مصدرا أساسيا من مصادر توفير العملات الاجنبية وفى ظل العمل على تعظيم الدخل من عائداتها وفي ظل موسم سياحي مميز وتوافد السائحين بالآلاف من جميع أنحاء العالم لزيارة مصر والاستمتاع بما بها من مناخ معتدل ومزارات سياحية ومواقع أثرية وما تمتاز به مصر من سمعة عالمية بتنوعها الأثري والسياحي، نجد أن أحد أهم المواقع الأثرية والمقاصد السياحية بمصر وفي قلب القاهرة الفاطمية بمنطقة تاريخية هى منطقة الجمالية وبأحد أبرز المتاحف المفتوحة في قلب القاهرة "شارع المعز" التاريخي هذا الشارع الثرى بالمزارات الأثرية وفنون العمارة الإسلامية والذى يقصده الآلاف يوميا نجد ومع الأسف مشهد غير حضاري ولا يليق أبدا أن يتواجد فى هذا الموقع الأثري.

وأضافت أنه في مواجهة مسجد الحاكم بأمر الله  مباشرة وعلى مساحة واسعه تزيد عن 500 متر مربع يتراكم بها أكوام هائلة من القمامة والتي تشبه لحد كبير مراكز تجميع القمامة.

وتساءلت النائبة سميرة الجزار: هل هذا ما نريد أن يراه السائحون؟ وهل هذا المنظر يليق بمصر العظيمة وحضارتها العريقة؟ وهل هكذا يمكن أن ندعم القطاع السياحي؟ وما هو شعور السائح وهو يتنزه وسط أكوام من القمامة؟ وماذا ننتظر أن ينقل السائح لمواطني بلدته عن مصر وعن مواقعها الأثرية؟.

وطالبت بسرعة معالجة الأمر وإزالة القمامة فورا من شارع المعز السياحي خاصة أننا في مستهل موسم سياحي مبشرٍ وحتى يتعافى قطاع السياحة المصرية لتسترد مصر مكانتها المرموقة على خريطة السياحة العالمية بعد أن شهد هذا القطاع تراجعا كبيراً.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة