صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


الطقس البارد يسبب مشاكل خطيرة لأسنانك

سارة شعبان

السبت، 19 نوفمبر 2022 - 01:41 م

مع زيادة برودة الأيام ، قد يكون من الشائع ملاحظة اختلاف في فمك ، مثل الانزعاج الخفيف الناجم عن الأسنان الحساسة . ومع ذلك ، قد يبدأ الآخرون في ملاحظة تغييرات أكثر حدة قد تكون طويلة الأمد.

وكشف الدكتور خالد قاسم ، كبير أطباء تقويم الأسنان، عن التأثيرات الأربعة الأكثر شيوعًا للطقس البارد على أسنانك، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

تشققات في مينا الأسنان

يقول قاسم: "حساسية الأسنان في الأشهر الباردة شائعة ، وذلك لأنه عندما تتغير درجات الحرارة وتبدأ في استنشاق الهواء البارد ، فإن مينا أسنانك سوف تتمدد وتتقلص بمعدلات مختلفة ، مما يتسبب في حدوث تشققات أو تجاويف تكشف العاج الطبقة الموجودة أسفل المينا الذي يغطي خارج الأسنان.

اقرأ ايضا:3 أعراض مبكرة بـ«الحلق» تشير إلى قصور في القلب

وأضاف: "عندما يحدث هذا ، تصبح الأعصاب متهيجة ، مما يجعلك تشعر بهزات حادة مفاجئة من الألم والحساسية.لسوء الحظ ، لا يوجد شيء يمكنك القيام به بشأن الطقس ، ولكن هناك بعض الخطوات للحفاظ على الأسنان الحساسة في مأزق، وإذا كان الجو باردًا في الخارج بشكل خاص ، فتنفس من خلال أنفك حيث يمكنك ، لأن هذا سيقلل من كمية الهواء البارد التي تصل إلى أسنانك".

وتابع: "من الأفضل دائمًا الالتزام بالمشروبات في درجة حرارة الغرفة بدلاً من تناول مشروب ساخن حارق أو مرطبات مثلجة ، لأن هذا سيمنع أي تغيرات مفاجئة في درجة حرارة أسنانك، وإذا شعرت أن أسنانك حساسة بانتظام، فتأكد من التبديل إلى معجون أسنان حساس ، وتجنب تنظيف الأسنان بالفرشاة بشدة".

صرير الأسنان


وتابع: "عندما يتغير الطقس ويصيبنا رشقات نارية حادة من الهواء البارد ، من الشائع أن تتوتر أجسامنا ، مما يؤدي بنا إلى شد أفواهنا بشكل لا إرادي وطحن أسناننا معًا".

وأضاف: "المشكلة الرئيسية في صرير أسنانك هو الضغط الإضافي الذي تضعه على فكك ، لا يمكن أن يؤدي فقط إلى تشققات وتشققات في أسنانك مما يسبب الألم ، ولكن يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تآكل الطبقة الواقية من المينا حول أسنانك مما يؤدي إلى زيادة الحساسية وحتى تآكل الأسنان، وإذا كنت من هواة تنظيف الأسنان ، فتأكد من أن تغلفها دافئة لتجنب صدمة الطقس البارد".

جفاف الفم


وأوضح: "في الشتاء تقل الرطوبة في الهواء ، وكلما تعرضت لها ، كلما زاد جفاف فمك.نظرًا لتقليل إنتاج اللعاب ، فإن هذا يقلل من قدرة الفم على مكافحة العدوى ، حيث أن اللعاب ضروري لغسل أي بكتيريا سيئة وبقايا الطعام ؛ يمكن أن يؤدي تركها لتتفاقم وتلتصق بأسنانك إلى زيادة خطر الإصابة بالتسوس وحتى تسوس الأسنان".

وتابع: "أفضل خيار لك هو الحفاظ على رطوبة فمك بشرب الكثير من الماء بدرجة حرارة الغرفة لغسل البكتيريا، ويجب أن تشرب ما لا يقل عن لترين من الماء كل يوم على أي حال ، ولكن كلما زادت كمية المياه التي تستهلكها ، كان ذلك أفضل".

إضعاف جهاز المناعة

وحذر الدكتور قاسم من أن "جهاز المناعة ضروري للمساعدة في مكافحة العدوى ، ولكن للأسف مع انخفاض درجة الحرارة ، يضعف جهاز المناعة لديك، وتمامًا مثل البرد أو الأنفلونزا ، فإن أمراض الفم شائعة أيضًا في فصل الشتاء ، بما في ذلك قروح الفم الموجودة داخل فمك".

وأضاف: "أفضل طريقة للحفاظ على قوة نظام المناعة لديك هي تناول الطعام الصحي ، والحفاظ على النشاط البدني ، والإقلاع عن التدخين ، الجسم السليم يحافظ على صحة الفم".

وتابع: "لسوء الحظ ، يمكن أن يكون الطقس البارد ضارًا جدًا بصحة فمنا ، ولكن إذا اتبعت النصيحة عن طريق تغليف نفسك بالدفء وشرب الكثير من الماء، فيجب تجنب أي مشاكل خطيرة".

ولدعم المناعة من خلال ما تأكله ، توصي كلية هارفارد للصحة العامة باتباع نظام غذائي غني بالألياف وغني بالنباتات يتضمن الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة