صورة موضوعية
صورة موضوعية


فوائد زيت بذور «التين الشوكي» للبشرة

شيرين الكردي

السبت، 19 نوفمبر 2022 - 02:10 م

 

زيت التين الشوكي له العديد من الخصائص للعناية بشكل طبيعي بجميع أنواع البشرة، يُعرف التين الشوكي باسم "النبات المعجزة" نظرًا لاستخداماته الطبية العديدة على مر القرون. 

هو زيت تجميل نادر ولكنه شائع الاستخدام ويأتي من صبار التين الشوكي الأصلي ، ولذلك تم استخدام زيت بذور التين الشوكي لعدة قرون لأغراض الشفاء والطهي، وهو متعدد الاستخدامات في استخدامه التقليدي لعلاج الندبات والجروح ، وقد ثبت مؤخرًا أنه فعال للغاية في تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة ، ومنع التجاعيد المبكرة ، وتفتيح الهالات تحت العين ، وتهدئة الاحمرار والتهيج ، وحتى البشرة.

زيت التين الشوكي، وكما تدل تسميته، يستخرج من بذور ثمار هذه الفاكهة بطريقة العصر البارد، موطنه الأصلي المكسيك، أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، وهو زيت يعد من أغلى وأندر أنواع الزيوت في العالم، وذلك لمحتواه العالي من الفيتامينات كفيتامين E، K، D، C، A و B5 الذي يعرف أيضاً بحمض البانتوثينيك Pantothenic Acid، هذا إضافة إلى المعادن، من بينها الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، النحاس، الزنك، الفوسفور والبوتاسيوم، الأحماض الأمينية، مثل أوميجا 6 و 9، حمض الفوليك Folic Acid، أو ما يعرف أيضاً بفيتامين B9، الثيامين Thiamine، أي فيتامين B1، الليسين Lysine، الفلافونيدات Flavonoids ومضادات الأكسدة.

ما هي فوائد زيت التين الشوكي للبشرة ؟

 يحتوي زيت التين الشوكي على الأحماض الأمينية التي تساعد على تجديد خلايا البشرة وتحفيزها على إنتاج الكولاجين، ما يساهم في شد الجلد والتخفيف من حدة التجاعيد والخطوط الدقيقة، وهذه الفائدة توفرها مضادات الأكسدة الموجودة في زيت التين الشوكي، كفيتامين E والتي تقي البشرة من تأثير الإجهاد التأكسدي المسبب لشيخوخة الجلد.

- فيتامين A أو ما يطلق عليه أيضاً الريتينول Retinol أحد أهم الفيتامينات للبشرة، إلا أن استخدام هذا الفيتامين بمفرده على البشرة يتسبب بهياجها، وبعد اختبارات عدة قام بها باحثون تبين أن مزيج زيت التين الشوكي وفيتامين A يعزز من قدرة البشرة على امتصاص الفيتامين دون حدوث أي آثار جانبية.

- يحتوي زيت التين الشوكي على حمض اللينوليك الذي يساعد البشرة على حبس الماء في طبقات الجلد، ما يحافظ على ترطيبها، كما يعمل هذا الحمض على تغذية البشرة، فيمنحها الإشراقة واللمعان ويحد من شحوبها.
-  يحمي زيت التين الشوكي البشرة من ضرر أشعة الشمس ما فوق البنفسجية.
- يعود زيت التين الشوكي بالفائدة لجميع أنواع البشرة، خاصة منها الدهنية الأكثر عرضة لظهور حب الشباب، حيث يساعد في محاربة البكتيريا المسببة لظهوره لاحتوائه على مواد تكافح البكتيريا المسببة لظهور حب الشباب.
- زيت التين الشوكي غني بفيتامين K الذي يساعد في التخفيف من حدة الهالات السوداء.

- يساعد محاربة آثار شيخوخة الجلد:

زيت نباتي مضاد للشيخوخة بامتياز ، يوصى باستخدام زيت التين الشوكي بشكل خاص للبشرة الناضجة، بفضل تركيزه العالي من الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين E ، فإنه يكافح بشكل فعال علامات الشيخوخة ويحد من تكوين الجذور الحرة المسؤولة عن شيخوخة خلايا الجلد، يومًا بعد يوم ، تصبح التجاعيد أقل وضوحًا والجلد أكثر نعومة وامتلاءً. 

- يساعد في تقليل الهالات السوداء والانتفاخات :

غني بفيتامين K ، زيت التين الشوكي هو أيضًا حليف كبير في مكافحة الهالات السوداء والانتفاخ! هذا الفيتامين له بالفعل خصائص محفزة للدورة الدموية، يساعد على تقوية جدار الشعيرات الدموية وبالتالي يساعد على منع وتقليل الهالات السوداء والانتفاخات تحت العينين، إلى جانب فيتامين E الذي يحتوي عليه ، سيساعدك زيت التين الشوكي على استعادة مظهر أكثر نعومة وإشراقًا.

- يغذي ويجدد البشرة الجافة :

في حين يوصى باستخدام زيت التين الشوكي بشكل خاص للعناية بالبشرة الناضجة ، إلا أن له أيضًا صلة قوية جدًا بالبشرة الجافة، تركيبته الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية تزود البشرة بجميع العناصر الغذائية التي تحتاجها للحفاظ على ترطيبها بشكل يومي، خفيف وسوائل ، يتغلغل بسرعة ويساهم في تجديد البشرة بعمق مع حمايتها بشكل فعال من الاعتداءات الخارجية. كما سيتم تقدير فوائده التجديدية للحد من ظهور الندبات وتقليل علامات التمدد.

عنصر أساسي آخر في زيت بذور التين الشوكي هو فيتامين هـ . مرة اخرى؛ يحتوي هذا الزيت على فيتامين E بنسب أعلى مما هو موجود في زيت الأركان، نظرًا لأن فيتامين E هو أكثر المواد المعروفة فعالية لشفاء البشرة وتجديدها .

- زيت بذور التين الشوكي انواع مختلفة للبشرات وهو يبدو وكأنه علاج رائع لحب الشباب :

زيت التين الشوكي للبشرة الدهنية : نظرًا لقوامه الخفيف ، يعتبر زيت التين الشوكي مناسبًا بشكل مثالي للبشرة الدهنية، يرطب ويغذي البشرة ويشد المسام دون الشعور بالدهون أو الدهنية، يمتص هذا الزيت جيدًا في الجلد كما لو لم يتم تطبيق أي شيء على الإطلاق.

زيت بذور التين الشوكي للبشرة الجافة : يحتوي زيت بذور التين الشوكي على مضادات الأكسدة الغنية التي تساعد في تجديد الخلايا، إذا شعرت أن بشرتك جافة ولديها بعض الاحمرار ، فإن هذا الزيت يساعد في تجديد الخلايا ، ويعيد المرونة ، ويقلل من الجفاف والاحمرار.

زيت بذور التين الشوكي لعلاج  فرط التصبغ : بالإضافة إلى فيتامين هـ ، يحتوي هذا الزيت أيضًا على كمية كبيرة من فيتامين ك، يعمل فيتامين ك على تفتيح البشرة وتقليل الهالات السوداء حول العينين وتقليل فرط التصبغ.

غير كوميدوغينيك : غير كوميدوغينيك يعني أن هذا الزيت لن يمنحك الرؤوس السوداء أو الرؤوس البيضاء، هذا يعني أن الزيت سيتغلغل بعمق في الجلد دون انسداد المسام، يمنح بشرتك ملمسًا ناعمًا كالحرير.

شد الوجه الطبيعي : يزيد هذا الزيت من مرونة الجلد حول العينين ويقلل بشكل كبير من الهالات تحت العين، عند استخدامه باستمرار لبعض الوقت ، فإنه يقلل أيضًا من الخطوط الدقيقة على الجبهة وحول الفم، بشكل عام ، شد الوجه هو إجراء جراحي يتم فيه وخز الإبر في الجلد، يمكن استخدام زيت بذور التين الشوكي مثل أي زيت آخر للوجه ولا يحتاج إلى أي إجراء خاص لتطبيق شد الوجه.

مكافحة الشيخوخة : تتقدم بشرتك في العمر قبل الأوان عند تعرضها للغبار والحرارة والشمس. يضمن تكوين روتين صحي للبشرة باستخدام زيت بذور التين الشوكي إمدادًا جيدًا بفيتامين E ، مما يساعد في تجديد الخلايا الذي يعمل ضد التجاعيد الدقيقة للجلد. كما أنه يمنح بشرتك مظهرًا رطبًا بشكل كافٍ.

نمو كاف للكولاجين : الكولاجين هو بروتين يربط أنسجة الجلد، تعمل كمية عالية من فيتامين ك في هذا الزيت على بناء كمية وفيرة من الكولاجين الذي يملأ التجاعيد العميقة وينعم البشرة.

كما يتضح ، لا يوجد زيت طبيعي آخر له العديد من الخصائص المغذية والعناية بالبشرة. يؤدي استخدام زيت بذور التين الشوكي النقي إلى إحداث تغيير إيجابي في روتين العناية بالبشرة، نظرًا لأن الزيت خفيف الوزن ، فإنه لا يشعر بالدهون ، ويتم امتصاص الزيت في غضون دقائق. 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة