صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


دراسة تكشف: ممارسة الرياضة قبل الظهر هي الأفضل للقلب

سارة شعبان

السبت، 19 نوفمبر 2022 - 03:19 م

كشفت دراسة جديدة أن النساء اللواتي يمارسن الرياضة في الصباح أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية.

ونظرت دراسة أجريت على أكثر من 85000 شخص في المملكة المتحدة في مستويات نشاطهم البدني أثناء ارتدائهم لجهاز تتبع اللياقة البدنية لمدة أسبوع.

تم تقسيم الأشخاص إلى أربع مجموعات، بما في ذلك أولئك الذين كانوا أكثر نشاطًا في الصباح الباكر في حوالي الساعة 8 صباحًا ، وأولئك الأكثر نشاطًا في منتصف الصباح في حوالي الساعة 10 صباحًا، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

اقرأ أيضًا.. دراسة: القلق يضعف الذاكرة ويؤدي إلى النسيان والتقلب المزاجي

وُجد أن الأشخاص الذين مارسوا الرياضة في الصباح أو في منتصف النهار أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب ، بما في ذلك النوبة القلبية ، وهي الشكل الأكثر شيوعًا للذبحة الصدرية وأمراض القلب التاجية.

أما أولئك الذين مارسوا التمارين في منتصف الصباح كانوا أقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية.

قال غالي البلاك، الذي قاد الدراسة من المركز الطبي بجامعة لايدن في هولندا: "من الثابت جيدًا أن التمرين مفيد لصحة القلب ، وتشير دراستنا الآن إلى أن النشاط الصباحي يبدو أكثر فائدة، وكانت النتائج واضحة بشكل خاص عند النساء ، وتم تطبيقها على كل من الطيور المبكرة وبوم الليل.

نظرت الدراسة ، التي نُشرت في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية ، في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 42 و 78 عامًا والذين لم يسبق لهم الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، وقد اشتركوا في الدراسة الصحية للبنك الحيوي في المملكة المتحدة.

 

بعد تسجيل توقيت التمرين ، تمت متابعتهم لمدة ست إلى ثماني سنوات ، وخلال هذه الفترة أصيب 2911 شخصًا بمشاكل في القلب وأصيب ما يقرب من 800 بسكتة دماغية.


بمقارنة أوقات ذروة النشاط خلال فترة 24 ساعة ، وجد الباحثون أن النشاط الأكثر نشاطًا بين الساعة 8 صباحًا و 11 صباحًا مرتبط بأقل خطر للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

 

كانت مجموعة الأشخاص الذين مارسوا أول شيء ، في حوالي الساعة 8 صباحًا ، أقل عرضة للإصابة بمشاكل في القلب بنسبة 11 % مقارنة بمن كانوا أكثر نشاطًا في منتصف النهار.

 

وكان الأشخاص الذين مارسوا معظم التمارين في منتصف الصباح أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 16 % ، و 17 % أقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية مقارنة بالأشخاص الأكثر نشاطًا في وقت الظهيرة.

 

ولكن عندما تم تحليل النتائج بشكل منفصل للرجال والنساء ، وجد الباحثون أن النساء يبدو أنهن يستفدن بشكل كبير من ممارسة الرياضة أكثر في الصباح ، بينما لم يستفد الرجال.

 

كانت النساء اللواتي كن أكثر نشاطا في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من الصباح عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب والتي كانت أقل بأكثر من الخمس من أولئك الذين يمارسون الرياضة أكثر في منتصف النهار.

 

قال الدكتور ريموند نوردام ، كبير مؤلفي الدراسة من المركز الطبي بجامعة ليدن في هولندا: "لا شك في أن التمرين مفيد ، مهما كان الوقت من اليوم ، وهذه هي الرسالة الأكثر أهمية، ولكن هذه النتائج الجديدة تظهر أن الحصول على معظم النشاط البدني في الصباح قد يكون أكثر فائدة".
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة