وزير الخارجية البريطانى جيمس كليفرلى
وزير الخارجية البريطانى جيمس كليفرلى


بريطانيا تتهم إيران بـ«إراقة الدماء» من الشرق الأوسط إلى أوكرانيا

الأخبار

السبت، 19 نوفمبر 2022 - 09:12 م

تعهّد وزير الخارجية البريطانى جيمس كليفرلى اليوم بالعمل مع الحلفاء «لمواجهة التهديد الإيراني»، متهما طهران بـ»إراقة الدماء» من الشرق الأوسط إلى أوكرانيا.وكانت إيران قد أقرّت بأنّها أرسلت طائرات مسيرة إلى روسيا.

لكنّها أصرّت على أنها زوّدت حليفتها بها قبل حرب موسكو ضد كييف.وقال كليفرلى فى مؤتمر حوار المنامة السنوى فى البحرين إن «الأسلحة الإيرانية تهدّد المنطقة بأكملها»، مشيرا إلى أن «البرنامج النووى الإيرانى اليوم أكثر تقدمًا من أى وقت مضى والنظام لجأ إلى بيع روسيا الطائرات المسيرة المسلحة التى تقتل المدنيين فى أوكرانيا».

وأضاف «بينما يتظاهر شعبهم ضد عقود من القمع، يريق حكام إيران الدماء والدمار عبر المنطقة (الشرق الاوسط) وفى مناطق بعيدة مثل كييف».وأكد أن بريطانيا عازمة على العمل «جنباً إلى جنب مع أصدقائنا لمواجهة التهديد الإيراني، ومنع تهريب الأسلحة التقليدية، ومنع النظام من امتلاك قدرة أسلحة نووية».

وجاء ذلك غداة تحذير رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين فى البحرين من أن «انتشار الأسلحة» الإيرانية يشكل تهديدًا لأوروبا، مشيرة إلى مزيد من العقوبات ضد إيران.


من جهة اخرى، أعلن قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل كوريلا اليوم فى مؤتمر «حوار المنامة» السنوى بالبحرين، أن قوة مخصصّة للأنظمة غير المأهولة فى الخليج ستنشر أكثر من 100 سفينة مُسيّرة فى مياه المنطقة الاستراتيجية بحلول العام المقبل.


وكان كوريلا يتحدث بعدما اتهمت إسرائيل والولايات المتحدة إيران الأسبوع الماضى بما وصفته بأنه هجوم بطائرة دون طيار على ناقلة نفط تديرها شركة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلى محمّلة بالوقود قبالة عُمان.

اقرأ ايضا | زعيمة حزب «ميرتس» الإسرائيلي: مشاركة بن غفير في أحداث الخليل تشرعن اعتداءات

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة