د. رنا حامد
د. رنا حامد


على خطى طه حسين | «رنا» تقهر الظلام وتحصل على الدكتوراه فى الأدب الإنجليزى

حازم نصر

السبت، 19 نوفمبر 2022 - 10:11 م

حالة من البهجة تسيطر على أسرة د. رنا حامد عوضين، أول كفيفة فى مصر تحصل على الدكتوراة فى الأدب الإنجليزى من كلية الآداب بجامعة المنصورة بمرتبة الشرف الأولى مع التوصية بطبع رسالتها على نفقة الجامعة وتبادلها مع الجامعات الأجنبية وهو أعلى تقدير للحصول على الدكتوراه محليًا وعالميًا.


طفلة طبيعية متميزة بين زميلاتها، وبين ليلة وضحاها تغير مسار حياتها.. تعرضت رنا لحادث فقدت بصرها على أثره، ورغم هول الصدمة وفاجعة الحدث؛ لم يفقد الأبوان الأمل فى عودة النور لعيون رنا، رحلة معاناة شاقة مع الأطباء لم تنجح فى تغيير قدر رنا؛ إرادة الله اختارت لرنا أن تحيا فى الظلام ولكن اللطف الإلهى كان معها فى كل خطوة تخطوها، لم تستسلم رنا ولم ييأس أبواها ورغم التحديات حصلت رنا على الدكتوراه بأعلى تقدير.


تقول سعاد عبد الرازق والدة د. رنا: «رزقنا الله ثلاث بنات هن مروة وتعمل حالياً موجهة لغة إنجليزية بإدارة غرب المنصورة التعليمية، وريهام معلمة بإحدى المدارس الدولية بالإمارت، ورنا معلمة بمدرسة النور».

وتحدثت الأم ودموع الفرح تفيض من عينيها قائلة: «الحمد الله الذى كلل جهد رنا وحققت هدفها»، أضافت أن رنا كانت تحصد المركز الأول دائمًا فى جميع مراحل دراستها حتى حققت المركز الأول على مستوى الجمهورية فى الثانوية العامة للمكفوفين عام 2003 .


وقالت إن رغبة رنا كانت الالتحاق بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب، لكننا فوجئنا وقتها بأن اللوائح كانت تحول دون التحاق ذوى الإعاقة البصرية بالقسم.. وعندما تدخلت جريدة «الأخبار».

ورفعت الأمر للدكتور مفيد شهاب وزير التعليم العالى آنذاك، قرر على الفور السماح لها ولكل ذوى الاحتياجات الخاصة بالالتحاق بالقسم أو أى قسم آخر يرغب أى منهم فى الالتحاق به، وبذلك كانت رنا أول طالبة تلتحق بقسم اللغة الانجليزية.


وتضيف: «واصلت رنا رحلة التفوق بالجامعة وبعد تخرجها بتفوق حصلت على دبلوم عام فى التربية ثم على ماجستير فى الأدب الإنجليزى وبعدها حصلت على دبلوم فى التربية الخاصة ثم مؤخرًا على الدكتوراه فى الأدب الإنجليزى».

وتوجهت أسرة رنا بالشكر للدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة على دعمه الدائم لابنتهم رنا، وحضور جانب من مناقشة رسالتها، والدكتور محمود الجعيدى عميد كلية الآداب ووكلاء الكلية وأساتذتها.


الدكتورة رنا أكدت حرصها على رد الدين لوطنها ولأسرتها ولكل ذوى الاحتياجات الخاصة وعلى وجه التحديد المكفوفون منهم، وقالت إنها ستواصل رحلة البحث العلمى حيث تطمح فى السير على نهج عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين فى إضافة المزيد للفكر العربى المعاصر.

اقرأ ايضا | رئيس جامعة المنصورة الجديد يستعرض خطة عمل وفعاليات للعام الجامعي الجاري


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة