الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش


ماذا حققت قمة المناخ «COP27»؟.. «جوتيريش» يوضح

مروة العدوي

الأحد، 20 نوفمبر 2022 - 02:39 م

أكد الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش، أن مؤتمر «COP27» جمع أكثر من 35,000 شخص، بما في ذلك ممثلو الحكومة والمراقبون والمجتمع المدني.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة ، أن الأحداث البارزة في الاجتماعات تضمنت إطلاق التقرير الأول لفريق الخبراء رفيع المستوى المعني بالالتزام بصافي الانبعاثات الصفري للكيانات غير الحكومية.

وانتقد  «جوتيريش» تقرير الغسل الأخضر – تضليل الجمهور للاعتقاد بأن شركة ما - أو كيانا - تبذل جهودا أكبر لحماية البيئة أكثر مما تفعله – وتعهدات صافي الانبعاثات الصفري الضعيفة وقدمت خارطة طريق لتحقيق النزاهة لالتزامات صافي الانبعاثات الصفري من قبل القطاع، والمؤسسات المالية والمدن والمناطق ودعم الانتقال العالمي المنصف إلى مستقبل مستدام.

وأشار جوتيريش، أن الأمم المتحدة أعلنت عن خطة عمل الإنذار المبكر للجميع، والتي تدعو إلى استثمارات أولية مستهدفة جديدة بقيمة 2.1 مليار دولار بين عامي 2023 و2027، أي ما يعادل 50 سنتا فقط للفرد سنويا.

وتابع، في الوقت نفسه، قدم نائب الرئيس الأميركي السابق والناشط المناخي آل غور، بدعم من الأمين العام للأمم المتحدة، قائمة جرد مستقلة جديدة لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي أنشأها ائتلاف TRACE للمناخ.

حيث تجمع الأداة بين بيانات الأقمار الصناعية والذكاء الاصطناعي لإظهار الانبعاثات على مستوى المنشأة لأكثر من 70,000 موقع حول العالم، بما في ذلك شركات في الصين والولايات المتحدة والهند. سيسمح هذا للقادة بتحديد موقع ونطاق انبعاثات الكربون والميثان التي يتم إطلاقها في الغلاف الجوي.

ومن الأحداث البارزة الأخرى في المؤتمر ما يُسمّى بالخطة الرئيسية لتسريع إزالة الكربون من خمسة قطاعات رئيسية – توليد الكهرباء، وسائل النقل، صناعة الصلب، قطاع الزراعة وإنتاج الهيدروجين – وقد قدمتها الرئاسة المصرية لـ «COP27».

كما أعلنت القيادة المصرية إطلاق مبادرة الغذاء والزراعة من أجل التحول المستدام أو FAST، لتحسين كمية ونوعية مساهمات التمويل المناخي لتحويل النظم الزراعية والغذائية بحلول عام 2030.
حيث أن COP27  اول مؤتمر أطراف يخصص يوما للزراعة، وهو القطاع الذي يساهم في ثلث انبعاثات الاحتباس الحراري، وينبغي أن يكون جزءا مهما من الحل.

كما تضمنت المبادرات الأخرى التي تم الإعلان عنها في «COP27» ما يلي:

-أجندة شرم الشيخ للتكيّف.

-مبادرة العمل من أجل التكيّف في قطاع المياه والقدرة على الصمود (AWARe).

-مبادرة أسواق الكربون الأفريقية (ACMI).

-حملة تسريع التكيف مع التأمين.

-التحالف العالمي للطاقة المتجددة.

-تحالف المحرّكون الأوائل (FMC) التزام الإسمنت والخرسانة.

اقرأ أيضا | جوتيريش: يجب أن يتفق COP27 على خارطة طريق واضحة ومحددة زمنيًا تعكس حجم

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة