صورة موضوعية
صورة موضوعية


تفاصيل الاتفاق على جهود التكيف المناخي بقمة شرم الشيخ

حسن هريدي

الأحد، 20 نوفمبر 2022 - 06:59 م

اتفقت الحكومات المشاركة في قمة المناخ بشرم الشيخ cop27 على المضي قدمًا في الهدف العالمي الخاص بالتكيف، والذي سينتهي في COP 28 وسيُعلِم التقييم العالمي الأول، مما يحسن المرونة بين الفئات الأكثر ضعفًا.
 تم تقديم تعهدات جديدة، بلغ مجموعها أكثر من 230 مليون دولار أمريكي ، لصندوق التكيف في COP27. ستساعد هذه التعهدات العديد من المجتمعات الضعيفة على التكيف مع تغير المناخ من خلال حلول تكيف ملموسة.

وأعلن سامح شكري رئيس COP27 عن خطة شرم الشيخ للتكيف، وتعزيز المرونة للأشخاص الذين يعيشون في المجتمعات الأكثر عرضة لتغير المناخ بحلول عام 2030.
وطُلب من اللجنة الدائمة المعنية بالتمويل التابعة للأمم المتحدة المعنية بتغير المناخ لإعداد تقرير حول مضاعفة تمويل التكيف للنظر فيه في COP 28 المقبل.

يسلط قرار التغطية، المعروف باسم خطة تنفيذ شرم الشيخ، الضوء على أن التحول العالمي إلى اقتصاد منخفض الكربون من المتوقع أن يتطلب استثمارات لا تقل عن 4-6 تريليونات دولار أمريكي سنويًا. سيتطلب تقديم مثل هذا التمويل تحولا سريعا وشاملا للنظام المالي وهياكله وعملياته، وإشراك الحكومات والبنوك المركزية والبنوك التجارية والمستثمرين المؤسسيين والجهات المالية الفاعلة الأخرى.

وأُعرب عن قلق بالغ من أن هدف البلدان الأطراف المتقدمة المتمثل في حشد 100 مليار دولار أمريكي سنويًا بشكل مشترك بحلول عام 2020 لم يتحقق بعد، وحث البلدان المتقدمة على تحقيق الهدف، ودُعيت بنوك التنمية المتعددة الأطراف والمؤسسات المالية الدولية إلى تعبئة التمويل المتعلق بالمناخ.

في COP 27، استمرت المداولات حول تحديد "هدف جماعي جديد محدد كميًا بشأن تمويل المناخ" في عام 2024، مع مراعاة احتياجات وأولويات البلدان النامية.

قال سيمون ستيل، الأمين التنفيذي لتغير المناخ في الأمم المتحدة: "في هذا النص تلقينا تطمينات بأنه لا مجال للتراجع". "إنه يعطي الإشارات السياسية الرئيسية التي تشير إلى حدوث خفض تدريجي لجميع أنواع الوقود الأحفوري".

اقرأ أيضا «القاهرة الإخبارية»: توجه أوروبي نحو الاستثمارات في أفريقيا..فيديو

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة