الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة
الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة


 أستاذ علوم سياسية يُعدد مكاسب مصر من مؤتمر المناخ

محمد البنهاوي

الأحد، 20 نوفمبر 2022 - 08:15 م

 

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الدولة المصرية كسبت ليس تسويق سياسي، ولكن المكاسب جاءت بعقد هذه القمة العالمية، وبحضور كل الرؤساء والشخصيات العامة العالمية وعلى رأسها الرئيس الأمريكي جو بايدن، حيث حضر 197 ممثل ورئيس لكل دول العالم جاءوا إلى مصر لحضور المؤتمر العالمي cop27 بشرم الشيخ.

وعن إمداد المؤتمر يوم إضافي، أضاف "فهمي"، خلال خلال  تصريحات تليفزيونية، ، أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي كانت حاكمة للمشهد الذي انتهى إليه هذا الاجتماع والفعالية الدولية الكبيرة، موضحًا أن الرئيس السيسي قال في كلمته أن قمة المناخ هي قمة التنفيذ، بمعنى أنه يكفي أن الـ26 نسخة السابقة كان هناك مجرد كلام ولقاءات فقط وأفكار وطموحات وكيفية إلزام الدول بنسب الانبعاثات الحرارية.

وتابع: "قمة المناخ cop27 نقلت الأمور والمقرات النظرية والتي كانت فى النسخ السابقة وأهمها التي كانت في باريس إلى واقع جديد وهو التنفيذ الفعلي لكل ما جاء في المؤتمر العالمي".

وأكمل: "سبب تمديد المؤتمر يوم إضافي جاء بسبب التلازم بين الدول المشاركة في المؤتمر؛ خاصة وأننا اقترحنا التزامات كثيرة جدا؛ حيث اقترحت الدولة المصرية أفكار ورؤى لتقريب وجهات النظر، منها أنه عليكم تتوافقوا على ملفات التعويضات وملف المنح والمساعدات وملف التمويل في بعض الأنشطة الانبعاثات الخاصة ومنها الحرارية والطاقة المستجدة وغيرها. 

اقرأ أيضاً .. خبير علاقات دولية عن قمة السيسي وأردوغان: تركيا راجعت سياساتها الخارجية بالكامل

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة