صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


اليوم العالمي للتلفزيون.. كيف أصبحت الشاشة الصغيرة فرداً من العائلة؟

رانيا عبد الكريم

الإثنين، 21 نوفمبر 2022 - 03:11 م

 

بالرغم من انتشار وتنوع وسائل الإعلام، إلا أنه مازال محتفظا بمكانته وكينونته، ولا يكاد يخلو منه بيت فى شتى أنحاء العالم، أنه "التليفزيون"، معشوق الأطفال، أنيس الكبار ، تتجمع حوله الأسرة فى أوقات عدة، واليوم الإثنين 21 نوفمبر هو اليوم العالمي الذي أعلنته الأمم المتحدة للإحتفال بالتليفزيون.


هذه الشاشة الصغيرة التى يلتف حولها الجميع لها دورا هاماً ومؤثرا في نشر المعرفة بين الأشخاص، بالإضافة إلى الفاعلية الشديدة في نشر الأخبار والتقارير المتنوعة التي تهم المواطنين، فضلا عن كونها وسيلة فاعلة تمارس دورا كبيرا في التنشئة الاجتماعية للأجيال الصغيرة.


هذا إلى جانب دوره المتزايد في عملية صنع القرار، وتشكيل الرأي العام، ولا يمكن إنكار أثره في السياسة العالمية وحضوره فيها وتأثيره في مجرياتها، وبالرغم من إنتشار وسائل التواصل المختلف، والأجهزة الاليكترونيه المتعددة، إلا أنه مازال متربعا على عرش هذه الوسائل، ولا يمكن لأحد تجاهله أو إنكار دوره واهميته في حياة الأفراد.


نستعرض فى التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن اختراع هذا الجهاز الذي أثبت وجوده واستطاع الاستمرارية رغم كل يحيطه من تقدم تكنولوجي...


في ديسمبر 1996، أعلنت الأمم المتحدة أن الاحتفال باليوم العالمى للتليفزيون سيكون يوم 21 نوفمبر من كل عام، بعد أن تم عقد أول منتدى عالمي للتلفزيون في يومي 21 و22 نوفمبر من عام 1996، وكان المنتدى لمناقشة الأهمية المتزايدة للتلفزيون في عالم اليوم المتغير.


اختراع التليفزيون 
في عام 1884 استطاع الألماني بول نبيكو اختراع قرصا ميكانيكيا دوار بفتحات صغيرة منظمة في شكل حلزوني، عندما يتم تسليط الضوء عليها كان يتسرب الضوء من الفتحات ليعطي إحساسا سريعا بحركة الصور المسجلة على ذلك العرض، وكانت هذه البداية أمام المخترعين للتفكير في إمكانية نقل الصور بطريقة ميكانيكية عبر الأسلاك.

 

اقرأ ايضاً: الجائزة الفضية لـ«بطلوع الروح» و«رانيا وسكينة» في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون بالرياض


وفي 1897 كان أول تطور تكنولوجي للتليفزيون، حيث اخترع فرديناند براون أنبوب أشعة الكاثود، واستعمل هذا الأنبوب لأوّل مرة من أجل إنتاج الصور عام 1907، وكانت هذه الخطوة الرئيسية في اختراع التليفزيون.
ثم استطاع المخترع الأسكتلندي جون لوجي بيرد أن يعرض تلفازاً بصور مُظللة في متجر سيلفريدج وذلك في عام 1925م، وفي عام 1927م استطاع أن يُكوّن شركته الخاصة، حيث بدأت بخدمة تلفزيونية تجريبية لهيئة الإذاعة البريطانية في عام 1929م، وقد استمرّت في البثّ بانتظام من قصر ألكسندرا حتى عام 1936م.


وفي عام 1927 اخترع فيلو فارنسورث الذي لم يتجاوز عمره آنذاك 21 عامًا أول تلفزيون إلكتروني في العالم، وكان يعيش في منزل بدون كهرباء حتى بلغ الرابعة عشرة من عمره.
وفي 21 يوليو 1960 تم تأسيس التليفزيون المصري في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، ليكون واحدا من أقدم المؤسسات التليفزيونية في العالم، والتلفزيون المصري من أقدم المؤسسات التلفزيونية في العالم ومن الجدير بالذكر أنه تم تأسيسه في عهد الرئيس الاسبق جمال عبد الناصر عام 1960، وفي ذلك الوقت كان التلفزيون المصري شاهدا على الكثير من الأحداث التاريخية وتجدر بالاشارة الى ان مصر كانت هي السباقة في تبني فكرة التلفزيون.


تطور الاختراع:
  1927 : اخترع فيلو فارنسورث أول تلفزيون إلكتروني في العالم.
 1928 : بثت أول محطة تلفزيونية ميكانيكية تسمى W3XK ، أنشأها تشارلز فرانسيس جنكينز.
 1980 : ظهرت شبكة الأخبار الحديثة، حيث أسس تيد تورنر سي إن إن في أتلانتا ، جورجيا.
 1996 : تحول التلفزيون لأيقونة إعلامية عالمية فقد صاغت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 21 نوفمبر يوم التلفزيون العالمي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة