جانب من الحدث
جانب من الحدث


في تفسيرها لسبب تكرار العدوى

مديرة أبو الريش: الفيروس المخلوي لا يكون مناعة ضده بعد الشفاء| خاص 

مروة صالح

الإثنين، 21 نوفمبر 2022 - 03:45 م

قالت الدكتور رشا جمال مدير مستشفي أبو الريش الياباني ، أن الطفل أقل من عامين يصاب بالفيروس المخلوي التنفسي مرة واحد على الأقل  بالعمر في هذا السن  .


ولفتت مدير مستشفي أبو الريش الياباني في تصريح خاص لـ "بوابة اخبار اليوم" أن الفيروس لا يكون مناعة بالجسم بعد الإصابة مثله مثل الفيروسات الأخرى.. ولهذا من الممكن تكرار العدوى بالفيروس المخلوي كلما تعرض الطفل لأي مصاب .

ومن جانبه قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان أن فترة حضانة الفيروس المخلوي التنفسي تتراوح من ٦:٤ أيام ، والشفاء منه يجتاج لأسبوع أو اثنين.

وأوضح الوزير أن انتقال الفيروس يتم بشكل سريع للغاية وينتقل عن طريق الرزاز واستخدام الأسطح الملوثة .


جاء ذلك خلال انعقاد المؤتمر الصحفي للدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، لإحاطة الرأي العام، بكافة التفاصيل الخاصة بالفيروس المخلوي


وأكد الوزير أن الفيروس قديم وتم رصد زيادة له في عام ٢٠١٩ ولكن مع ظهور كورونا واتباع الإجراءات الاحترازية قل الفيروس ولكن مع التراخي الان بالاجراءات ظهرت حالات كثيرة بين الاطفال بالاخص بالمدارس .


وكشف الوزير أنه تم رصد خلال شهر اكتوبر ونوفمبر ١٦١١ حالة تم تشخيصها ايجابي بالفيروس المخلوي ، لافتا ان الفئة الاكثر تضررا هم الاطفال من تحت سن عامين .
 وأشار أن الوزارة قامت بعمل مسوحات من ٢١ مستشفي ،وناظرنا الاعراض التنفسية الحادة في الاطفال المحجوزين بالمستشفيات ، ولاحظنا ان ٦٩%من الحالات ثبت انها مصابة بالمخلوي..و وان ٨٧% من الحالات المحجوزة بسبب الفيروس اقل من عامين .


وقد عرضت الصحة فيديو توضيحي لاعراض الفيروس المخلوي التنفسي وطرق الحماية به وقالت ان اعراضة تشبه نزلات البرد يصاب به الاطفال فوق سن عامين ،ولكنها قد تتطور لتصل للالتهاب القصبات الهوئية والالتهاب الرئوي مع بعض الاطفال 


ونوهت الصحة خلال فيديو علي هامش مؤتمر وزير الصحة بشان مستجدات الفيروس ،ان ٢:١طفل ومن كل ١٠٠ طفل يصابون بالفيروس المخلوي يحتاجون الي نقل للمستشفي لاحتياجهم للأكسجين والمحاليل الطبية .


  وأشارت الصحة في الفيديو التوضيحي ، ان اعراض الاصابة بفيروسات الشتاء تتضمن :صعوبة التنفس، الحمي،رشح ،قيء، ،التهاب الحلق .

وأكدت الصحة ان اجراءات الوقاية تتضمن غسل الأيدي ، تهوية الاماكن المغلقة ،تنظيف الأسطح، وعدم تقبيل الاطفال.

وحذرت الصحة بضرورة التوجه الي الطبيبب بمجرد ظهور اعراض الحمي علي الطفل وعزله عند تأكد الاصابة لحين الشفاء مع رفع المناعة للطفل بالتغذية الصحية والمشروبات الدافئة 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة