سالومي زورابيشفيلي
سالومي زورابيشفيلي


رئيسة جورجيا: ليس لدي الحق في العفو عن الرئيس السابق ساكاشفيلي

وكالات

الإثنين، 21 نوفمبر 2022 - 04:20 م

صرحت الرئيسة الجورجية سالومي زورابيشفيلي بأن القضايا الجنائية المرفوعة ضد رئيس جورجيا السابق ميخائيل ساكاشفيلي قيد النظر، لذا لا يمكنني العفو عنه.

وقالت زورابيشفيلي: "ليس لدي الحق في العفو عن ميخائيل ساكاشفيلي لسبب بسيط - لم يُحكم عليه بحكم نهائي، وقضيته قيد النظر حاليًا"، مشيرة إلى أنه وفقًا للتشريعات الجورجية، لا يمكن العفو إلا بعد الانتهاء من النظر في القضية.

وأضافت: "هذا عامل كبير للاستقطاب. لقد عاش الناس في ظل نظامه، وعمليا لا توجد عائلة واحدة في جورجيا لم تختبر بشكل مباشر ما يعنيه العيش في ظل هذا النوع من النظام الاستبدادي. لذلك، لا أعتقد أنني يجب أن أصبح أداة لزيادة الاستقطاب".

وشددت في الوقت نفسه على أنها لا تريد أن يموت ساكاشفيلي في السجن: "أنا رئيسة دولة ولا أريد أن يموت الرئيس السابق في السجن أو نحصل على نتيجة لا يمكن إصلاحها".

وفقا لها، فهي تراقب صحة ساكاشفيلي وتدعم إرساله إلى الخارج لتلقي العلاج.

وختمت زورابيشفيلي: "لقد ذكرت بالفعل علانية أنني أعتقد أنه (ساكاشفيلي) يجب أن يُرسل إلى الخارج لتلقي علاج إضافي، لكن هذا يجب أن تقرره المحكمة".

ومن بين القضايا الخمس المرفوعة ضد ساكاشفيلي، تم الحكم على قضيتين فقط. ولا تزال القضايا الثلاث المتبقية معلقة في المحكمة الابتدائية.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة