كشف مصدر قضائي لبوابة أخبار اليوم أن جلسة النطق بالحكم اليوم على صفوت الشريف، رئيس مجلس الشورى الأسبق ونجليه إيهاب وأشرف، لاتهامهم بالكسب غير المشروع واستغلال النفوذ سيكون حضوريا حتى في حالة غياب المتهم صفوت الشريف ونجليه.
وأشار إلى أن محكمة النقض أقرت بأن حضور المتهم جميع جلسات المحاكمة وخاصة آخر جلسة مرافعة عنه تجيز في حالة النطق بالحكم عليه أن يكون حضوريا حتى لو غاب عن الجلسة.
يصدر الحكم برئاسة المستشار محمد عبد الله خلف، والله وبرئاسة المستشارين يسرى محمد ذكرى، وأحمد ابراهيم محمد وشريف أحمد بركات، وسكرتارية طاهر محرم، وائل عبد المقصود.
كانت محكمة النقض قضت بإلغاء الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة الشريف بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات وتغريمه 36 مليونًا و367 ألف جنيه، وإلزامه برد المبلغ، حيث أمرت محكمة النقض بإعادة محاكمته أمام محكمة غير التي أصدرت حكمها بالإدانة.
وكان جهاز الكسب غير المشروع، أمر بإحالة صفوت الشريف ونجليه إلى محكمة الجنايات بتهمة تحقيق كسب غير مشروع قدره 300 مليون جنيه، وطالبهم الجهاز برد 600 مليون جنيه تمثل قيمة الكسب غير المشروع المتهمين بتحقيقه وغرامة مساوية له.
وكشفت التحقيقات أن "الشريف" حقق كسبًا غير مشروع قدره 300 مليون جنيه، وكان سبيله في تحقيق ذلك الكسب هو استغلاله مواقعه الوظيفية التي تولاها منذ أن كان رئيسًا للهيئة العامة للاستعلامات، مرورًا برئاسته اتحاد الإذاعة والتليفزيون، ووزيرًا للإعلام ورئيس مجلس الشورى.
وأظهرت التحقيقات، أن من صور استغلال صفوت الشريف للوظيفة ملكيته للعديد من العقارات سواء أراضي فضاء أو زراعية أو فيلات أو شقق سكنية في أماكن متعددة بأنحاء الجمهورية، وكانت معظمها مملوكة للدولة ولجهات عامة، وحصل عليها بأثمان بخسة.