صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«جازبروم» الروسية تخفض إمدادات الغاز لمولدوفا بسبب أوكرانيا

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 22 نوفمبر 2022 - 03:25 م

أعلنت شركة الغاز الروسية "جازبروم"، اليوم الثلاثاء 22 نوفمبر، عن أن الغاز الطبيعي المباع لمولدوفا والذي يتم ضخه من خلال أنابيب عبر أوكرانيا لا يصل بالكامل إلى العاصمة كيشيناو.

وفي سياق متصل، قالت الشركة الروسية، في منشور بقناتها بتطبيق "تلجرام"، إنها رصدت نقصًا في إمدادات الغاز الطبيعي في أوكرانيا والمخصصة للتسليم لمولدوفا.

اقرأ أيضًا: روسيا ترسل الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا

وأكدت الشركة، أن كميات الوقود الأزرق التي تم تسليمها عند نقطة عبور مع أوكرانيا لنقلها إلى مولدوفا تتجاوز الكميات التي تم تسليمها على الحدود بين أوكرانيا ومولدوفا.

كما أشارت الشركة الروسية "جازبروم"، إلى أنها ستضطر لتقليص إمدادات الغاز بسبب ذلك.

وعقب الإعلان ارتفعت أسعار الغاز في الأسواق الأوروبية بأكثر من 4% إلى فوق مستوى 1280 دولارًا لكل ألف متر مكعب.

وفي وقت آخر، صرحت شركة الغاز الروسية "جازبروم"، يوم الاثنين 7 نوفمبر، بأنها تضخ الغاز الطبيعي من روسيا عبر نقطة العبور "سودجا" في أوكرانيا إلى أوروبا، فيما إمدادات الغاز عبر محطة "سوخرانوفكا" متوقفة.

ونشرت شركة "جازبروم" بيان لها جاء فيه: "جازبروم تضخ الغاز اليوم عبر أوكرانيا بالحجم الذي أكده الجانب الأوكراني عند 42.4 مليون متر مكعب عبر نقطة العبور "سودجا"، فيما رفض الجانب الأوكراني تأكيد طلبات الضخ عبر نقطة سوخرانوفكا".

ومنذ 11 مايو من العام الجاري تقوم شركة "جازبروم" الروسية بضخ الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر أوكرانيا من خلال محطة واحدة وهي "سودجا"، إذ يرفض الجانب الأوكراني تلقي طلبات الغاز عبر "سوخرانوفكا".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة