رئيس هيئة المحطات النووية ومحرر بوابة أخبار اليوم
رئيس هيئة المحطات النووية ومحرر بوابة أخبار اليوم


الوكيل: محطة الضبعة النووية ستعمل بكامل طاقتها في 2030| فيديو

محمد محمود

الثلاثاء، 22 نوفمبر 2022 - 04:53 م

قال الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» على هامش الاحتفال بالعيد النووي الثاني بمصر: "أن مشروع محطة الضبعة النووية يسير حسب الجدول الزمني المخطط له منوها أن المحطة ستعمل بكامل طاقتها في عام 2030".

وعن الاحتفال بالعيد الثاني للطاقة النووية بمصر؛ أوضح الوكيل، أننا حرصنا على وجود فقرات غنائية وأوبريت شعبي فلكلوري يؤكد تلاحم كل فئات الشعب المصري خلف المشروع النووي، والفقرات كانت من مختلف محافظات مصر، لنؤكد أن الشعب المصري بأجمعه خلف القيادة السياسية الرئيس عبد الفتاح السيسي، للانتهاء من هذا المشروع القومي العملاق حلم كل المصريين، وهذا الاحتفال بمثابة توصيل رسالة وزيادة التوجية المعنوي.

وأكد الوكيل، نجاح الصبة الخرسانية الأولى للمفاعل الثاني وقبلها الصبة الأولى للمفاعل الأول في عام واحد وهذا إنجاز كبير وإن شاء الله نحقق نفس الإنجاز العام القادم بصبة خرسانية أولى للوحدة الثالثة في إبريل وصبة خرسانية أولى للوحدة الرابعة في سبتمبر.

وأشار الوكيل، إلى أن موقع الضبعة يتسع لأربع مفاعلات نووية كبرى أخرى، وندرس حاليا إنشاء المفاعلات النووية الصغيرة بجانب دراسة المواقع المتاحة في مختلف أنحاء جمهورية مصر العربية، لإنشاء مفاعلات نووية فنحن نتحدث عن برنامج نووي طموح، وليس محطة الضبعة النووية فقط.

مضيفا أننا ندرس ما هو متاح من المفاعلات النووية الصغيرة، وسنختار التكنولوجيا الأنسب لمصر ونأمل في إنشاء مفاعلات نووية صغيرة ولكن مازالت تكنولوجيا المفاعلات النووية الصغيرة في بداياتها، لم تنضج بعد وندرس الأمر ونأمل إضافتها في المستقبل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة