أزمة كورونا
أزمة كورونا


خبير يكشف كيف واجهت الأردن أزمة كورونا

حسين دسوقي

الثلاثاء، 22 نوفمبر 2022 - 06:45 م

قال محمد حسن الطراونة، خبير العدوى التنفسية، إن الأردن اتخذت عدة قرارات لمواجهة أزمة كورونا ومنها إتاحة اللقاحات، وإنشاء المركز القومي للأوبئة في وضع خطط للحكومة، لاتخاذ قرارات في المنطقة والدول المجاورة.

اقرأ ايضا  تعرف على كيفية الوقاية من الفيروسات التنفسية

وأضاف خلال مداخلة فيديو مع برنامج "مطروح للنقاش"، مع الإعلامية مارينا المصري، والمذاع عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، أنه تم وضع المستشفيات العامة والخاصة على أهبة الاستعدادات لإتاحة جميع الخدمات الصحية، مشيرًا إلى أن أعداد الإصابات في الأردن كانت كبيرة جدًا داخل المستشفيات فكان يجب إنشاء مستشفيات ميدانية في جميع المملكة.

وعن المخيمات، قال إنه تم بذل جهد كبير على الدولة الأردنية ونتطلع أن يكون هناك جهود من قبل المجتمع الدولي للوقوف مع الأردن بشأن المخيمات، وعلى الرغم من ذلك تم تقديم الرعاية الصحية للمتواجدين بالمخيمات، والتي انتشرت فيها الإصابات بشكل كبير بسبب عدم تطبيق الإجراءات الاحترازية وتم تدارك الأمر بتضافر كل جهات الدولة.

وأوضح أن الأزمات السياسية في بعض الدول وعدم المتابعات للمخيمات أدت إلى تلوث المياه والإصابة بالكوليرا وانتقالها للدول المجاورة.

ودعا خلال المداخلة أن يكون هناك مركزًا مشتركًا بين النظام الصحي المصري والأردني بكونهما الأقوى في المنطقة للتعامل مع الجوائج والأوبئة والدولتين لديهما البينة التحتية لإنشائه وتوفير الدعم للتعامل مع الأوبئة في الفترة المقبلة لأن الأمن الوبائي يوازي الأمن الصحي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة