مبادرة ابدأ
مبادرة ابدأ


ما هو دور مبادرة «ابدأ» في جذب الاستثمار وتنشيط عملية الصادرات؟

حسين دسوقي

الأربعاء، 23 نوفمبر 2022 - 02:37 م

 

تحدث الدكتور محمود عنبر أستاذ الاقتصاد، عن دور مبادرة “ابدأ” في جذب الاستثمار وتنشيط عملية الصادرات.

اقرأ أيضًا.. تعرف على أهم متطلبات توطين الصناعات الثقيلة

وقال "عنبر" خلال  مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، إن الهدف من هذه المبادرة هو توطين الصناعة، مؤكداً إطلاق المبادرة في الوقت الذى يعانى منه دول العالم من الارتفاع التضخم، كان يستلزم توطين الصناعة.

وأضاف أن هناك أمر يستدعي وجود صناعات محلية تكفى للإنتاج المحلى يمكن التصدير من خلالها بالشكل الذى يؤدى لزيادة الصادرات بالعملة الصعبة بالشكل المباشر لصرف العملة وتشغيل العمالة وخلق مناخ جاذب للعملية الاستثمارية، لافتاً إلى أن الحكومة اتخذت خطوات هامة لتوطين الصناعات المحلية وجذب الاستثمارات الأجنبية للتصنيع بشكل مباشر وتحرير سعر الصرف.

وأكد أن ارتفاع القيمة الخاصة بسعر الدولار أمام العملات المحلية والذى يعد من أهم الأسباب التى تعطى المنتج المصري ميزة تنافسية في الأسواق العالمية وتنشيط عملية الصادرات وتحفيز المنتج المحلى والأجنبي ضمن خطة تنموية متوازية وأهداف استراتيجية وتدشين مشروعات قومية عملاقة.

وتهدف مبادرة ابدأ، إلى توطين الصناعة الحديثة وتقليل الفجوة الاستيرادية وتوفير فرص عمل، وتتكامل أهدافها مع الأهداف الوطنية للدولة المصرية، والتزاماتها الدولية وجهودها نحو تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام، وتوفير حلول الطاقة النظيفة، والابتكار في المجال الصناعي، والاستهلاك والإنتاج بشكل مسؤول.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة