الهامستر الأليف
الهامستر الأليف


حكايات | «الهامستر الأليف» حيوان كيوت مُهرب من بلد عربي  

أمنية شاكر

الأربعاء، 23 نوفمبر 2022 - 06:35 م

 

 

على كوكب الأرض العديد من الحيوانات الأليفة التي يفضل البشر تربيتها في المنزل، ومن ضمن هذه الحيوانات كائن أبيض صغير ذو خدود منتفخة وعيون عسلية وشارب طويل، بطل قصتنا اليوم هو «الهامستر الأليف» ذلك الحيوان الكيوت الذي تم اكتشافه في البرية لأول مرة عام 1797. 

وهي بنا في رحلة عبر الزمان لنكتشف معا كيف تم العثور على كائن «الهامستر الأليف»، بدأت قصتنا عندما كان الطبيب البيطري ألكسندر راسل في رحلة لاستكشاف البرية في أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية وعثر على كائن صغير ذو خدود منتتفخة، ولونه قريب من اللون الذهبي، ووصف شكل «الهامستر الأليف» بالتفاصيل في كتابة «التاريخ الطبيعي لحلب». 

ولم تنهي القصة هنا، ولكن في عام 1839، قرر عالم الحيوان البريطاني جورج روبرت، أن يقوم بعمل اختبارات لاستكشاف «الهامستر الأليف» أكثر، وبالفعل أخذ أنثى فأر من الهامستر و أسماها «وترهاوس» أو «الفأر الذهبي» وبدأ إجراء أختبارته، ليكتشف أن هناك حوالي 26 نوع من الهامستر معظمها يأتي من منطقة حلب المتواجدة في دولة سوريا، وذلك بحسب «nationalgeographic».

وفي عام 1930 قام أحد العلماء المتخصص في عالم الحيوان في القدس بفلسطين، بأخذ عينه من الهامستر السوري ليتزوج من السلالات الأخرى من الفئران المتواجدة في المنطقة، ليفاجأ العالم بأن بعدما حدث التهجين قام الأم بأكل أطفالها، ومن هنا قام العالم بقتل الأم. 

وبدأ العالم المتخصص في تربية الهامستر الصغار بيده، ولكن في يوم من الأيام هرب العديد من الهامستر من القفص، لينتشر في جميع أنحاء البلاد، وبدأ ينتشر في سلالات القمامة وغيرها، وأصبح الهامستر السوري أو الفأر السوري من أكثر أنواع الفئران انتشارا في دول الشرق الأوسط. 

 

وبحسب ما ذكرته مؤسسة سميثسونيان العالمية، بدأ الخبراء في تهريب الهامستر من القدس في أقفاص إلى الدول المجاورة، لأن العلماء اكتشفوا بأن هذا النوع من الحيوانات يتكاثر بشكل مبالغ فيه، حيث أن 150 نسلا أستطاعوا أن يلدوا عشرات الآلاف من الهامستر الأليف الذي بدأ في تناول الأخضر واليابس.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة