فطيرة مرتابك
فطيرة مرتابك


أكلات الشعوب التاريخية.. «مرتابك» فطيرة محشوة ومقلية

حنان الصاوي

الخميس، 24 نوفمبر 2022 - 01:52 م

تعد فطيرة «مرتابك» من أشهر أكلات الشعوب التاريخية فطيرة محشوة ومقلية تشبه "الروتي" والتي غالبًا ما يتم تقديمها كطعام شائع في دول مثل المملكة العربية السعودية واليمن وإندونيسيا وماليزيا وعلى الرغم من أن الحشوات قد تختلف، إلا أن أكثرها شيوعًا تشمل اللحم المفروم والبيض والثوم والبصل والفلفل والكاري والسمن.

وغالبًا ما تستخدم الأعشاب الطازجة مثل الكزبرة والنعناع لإضافة نكهة إضافية ومن المفترض أن تكون عجينة الخبز المسطح رقيقة للغاية وتتطلب الكثير من الخبرة اسم آخر للطبق هو المطبق، وهي كلمة عربية تعني مطوي، في إشارة إلى الطريقة التي يتم بها لف العجين المطاطي حول الحشوة أثناء الطهي.

وعادة ما يكون المنتج النهائي على شكل مستطيل، مباشرة بعد أن يتحول إلى لون بني ذهبي على كلا الجانبين ويعتقد أن «مرتابك» تم اختراعه في اليمن والمملكة العربية السعودية في نفس الوقت تقريبًا، وبما أن كلا البلدين بهما عدد كبير من السكان الهنود، سرعان ما انتشر إلى مناطق أخرى من العالم العربي والهند وبلاد فارس.

وعندما لا يتم تقديم «مرتابك» طازجًا من الأكشاك في الشوارع ، يمكن العثور عليه في العديد من المتاجر في شكله النهائي، بينما تحظى الأصناف الحلوة التي تسمى «مرتابك» بشعبية خاصة مليئة بالشوكولاتة والفول السوداني والسكر.

اقرأ أيضا| أكلات الشعوب التاريخية.. «سالتيناس» الطبق الوطني لبوليفيا

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة