مؤتمر شرم الشيخ cop27
مؤتمر شرم الشيخ cop27


مصر تطلق 3 مبادرات.. واختيار 18 مشروعاً فائزاً من كل المحافظات

منصور كامل

السبت، 26 نوفمبر 2022 - 08:47 م

 

حقق مؤتمر المناخ بشرم الشيخ مكاسب وصفت بأنها تاريخية خاصة مع الاتفاق غير المسبوق الذى تم الاعلان عنه مع ختام فعاليات القمة باطلاق صندوق الخسائر والأضرار والذى سيساعد الدول النامية على مواجهة المشكلات الناجمة عن التغير المناخي.
كما شهد المؤتمر إطلاق الرئاسة المصرية للمؤتمر أجندة شرم الشيخ للتكيف بالتعاون مع رواد المناخ والتى تعد خطة شاملة لدعم إجراءات التكيف فى مختلف القطاعات مثل الغذاء والزراعة والمياه والطبيعة والبنية التحتية بمشاركة الجهات الحكومية والجهات الفاعلة غير الحكومية.

وشهد أيضا خلال المؤتمر لأول مرة جناح متخصص للشباب والأطفال نظراً لدورهم الحيوى فى معالجة القضايا المناخية، ودعم حضور 7 أطفال للمشاركة فى المؤتمر من قارات مختلفة.


كما أن مصر أطلقت أيضا ثلاث مبادرات غير مسبوقة وهى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية والتى وصفها الدكتور محمود محيى الدين رائد المناخ للرئاسة المصرية أنها خطوة لتوطين التنمية وربطها بقضايا المناخ.

والتى تم بموجبها اختيار ١٨ مشروعا فائزا من كل محافظات مصر وتم عرض المشروعات خلال فعاليات المؤتمر، كما أن الأمم المتحدة أعلنت عن تبنى المبادرة لتكون مبادرة عالمية.

كما أطلقت الرئاسة المصرية مبادرة المنتديات الاقليمية الخمسة من أجل حشد التمويل لمشروعات المناخ نظمتها الرئاسة المصرية للمؤتمر مع اللجان الإقليمية للأمم المتحدة ورواد المناخ خلال الأشهر التى سبقت عقد المؤتمر.

وأما المبادرة الثالثة وهى تعزيز دور الجامعات ومراكز البحث العلمى من أجل تعزيز دورها فى التصدى للتغيرات المناخية وان عقد عدة جلسات مع الجامعات المصرية وبالتنسيق مع وزارة التعليم العالى قبل عقد المؤتمر وهو ما يتوقع استمراره خلال الفترة المقبلة.

وأعلنت الرئاسة المصرية للمؤتمر عن عدد من المبادرات المناخية الهامة فى مجالات الزراعة والمياه والنقل المستدام والمدن المستدامة والمخلفات والتنوع البيولوجى والمرأة وغيرها من الموضوعات وهى المبادرات التى حظيت بمشاركات دولية وإقليمية عديدة.


ويعد مؤتمر المناخ بشرم الشيخ هو المشاركة الاهم للقارة الافريقية حيث إن هذه هى المشاركة الأفريقية الأكبر فى كل القمم السابقة وكانت القارة فى قلب أجندة عمل قمة المناخ من أجل دفع أجندة عمل المناخ ، حيث تم إطلاق مبادرة أفريقيا لأسواق الكربون من أجل توفير طاقة مستدامة للجميع ودعم أنظمة الإنذار المبكر بالتعاون مع العديد من الشركاء والقطاع الخاص.

اقرأ ايضا | «الجارديان»: قادة المحيط الهادئ يحتفون بفوز «cop27» بقضية صندوق الخسائر والأضرار

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة