صورة موضوعية
صورة موضوعية


أسرار «فيتامين د».. مخزن قوي للطاقة

رحاب أسامة

الإثنين، 28 نوفمبر 2022 - 08:59 ص

يعلم معظمنا أن فيتامين "د" يبني عظامًا وأسنانًا قوية وصحية، ويعرف البعض منا أن له فوائد صحية أخرى ، من الحماية من الأمراض الخطيرة إلى دعم جهاز المناعة لدينا، لكن هل يمنحك فيتامين د الطاقة أيضًا؟ 

 يلعب فيتامين "د" دورًا في تقليل التعب وزيادة مستويات الطاقة بالجسم هذا لأنه يساعد في وظيفة الميتوكوندريا داخل خلايا الجسم ، المسؤولة عن توليد الطاقة بالجسم.
 
ويؤكد الخبراء حسب صحيفة " لايف سينس " أن هناك علاقة قوية بين فيتامين "د" و حصول الجسم على الطاقة ، فهو فيتامين نحصل عليه من التعرض لأشعة الشمس وبعض الأطعمة والمكملات الغذائية ويمكّن الجسم من امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الطعام الذي يمر عبر القناة الهضمية ، مما يساعد على نمو عظام وأسنان قوية وصحية.

وحسبما ذكرت الصحيفة انه  إذا لم نحصل على ما يكفي من فيتامين د ، فيمكن أن تصبح عظامنا هشة وضعيفة ومشوهة.

هناك العديد من الفوائد الصحية الأخرى لفيتامين " د " يدعم نظام المناعة القوي والصحي من خلال محاربة البكتيريا والفيروسات  وينظم عمل القلب ويقلل من ضغط الدم  وقد يقلل من خطر الإصابة بأمراض معينة ، مثل السرطان والسكري من النوع 2 والتصلب المتعدد

وأهم أعراض نقص فيتامين "د" لدى البالغين: التعب وضعف العضلات وتدني الحالة المزاجية ، وكل ذلك يمكن أن يجعلنا نشعر بالإحباط والإرهاق. 

وبتجربة على مجموعتين عانوا من التعب ونقص فيتامين د. أعطيت مجموعة واحدة مكملات فيتامين "د" ، بينما أعطيت المجموعة الأخرى دواءً وهمياً، وجد الباحثون أن المجموعة التي أعطيت فيتامين "د" شهدت تحسينات كبيرة في مستويات الطاقة في أربعة أسابيع فقط.

 وذكرت  د. رهف البوشي أخصائية التغذية الناطقة باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية، أن نقص فيتامين د مرتبط بانخفاض مستويات الطاقة.

وتقول: "أظهر فيتامين د في الأبحاث أنه يساعد في وظيفة الميتوكوندريا داخل خلايا الجسم ، المسؤولة عن توليد الطاقة".

اقرأ أيضا | «تحذير من الإصابة بسرطان الجلد بسبب حرارة الصيف وأشعة الشمس»

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة