عقل الإنسان
عقل الإنسان


ميكانيكا الدماغ| كيف يخزن العقل الذكريات؟

رحاب أسامة

الإثنين، 28 نوفمبر 2022 - 10:34 ص

 

كشفت تقارير طبية أن الدماغ البشرية تعيد تشكيل نفسها مع كل ذاكرة جديدة، حيث يحدث هذا من خلال طرق متشابكة أو فجوات صغيرة بين خلايا الدماغ. 

هنا تتواصل خلايا الدماغ أو الخلايا العصبية مع بعضها البعض من خلال نظام كهروكيميائي أنيق. وحسبما ذكرت صحيفة "لايف سينس" فإن التغيير في الشحنة الكهربائية لخلية واحدة يؤدي لإطلاق مواد كيميائية تسمى الناقلات العصبية، ثم تلتقط الدماغ هذه الناقلات العصبية فتحدث تغيرات كهربائية في تلك الخلية.

 ودون أرنولد عالم الأعصاب بجامعة جنوب كاليفورنيا تحدث عن طرق تكون الذكريات فقال:"يتم تشفير الذكريات في دوائر، وما يعرف بمشابك الدماغ هي مجرد وسيلة لرسم هذه الدوائر، وهذا ما يتغير في الدماغ عند صنع الذاكرة، لديك هذه الدائرة الجديدة التي تشفر الذاكرة".

وتابع: "عندما تحفز إحدى الخلايا العصبية الأخرى باستمرار، فإن اتصالها يقوى مما يعني أنه يصبح من الأسهل بالنسبة لها تحفيز بعضها البعض مع مرور الوقت".

 وعندما يندر تواصل الخلايا العصبية معا، يضعف رباطها، وفي بعض الأحيان تتوقف عن التواصل تمامًا، ولذا ، يمكن للدماغ تخزين الذكريات عن طريق تقوية الروابط بين شبكات الخلايا العصبية.

 الذاكرة قصيرة المدى 

وتدوم الذاكرة قصيرة المدى لمدة 20 أو 30 ثانية فقط قبل أن تتلاشى. فعلى سبيل المثال قد تتذكر رقم هاتف جديدًا للوقت الذي يستغرقه الاتصال به ، ولكن ما لم تتدرب على الرقم مرارًا وتكرارًا ، ستتوقف الدوائر العصبية التي شكلت تلك الذاكرة قصيرة المدى عن العمل معًا ،وستتلاشى الذاكرة. 

العاطفة مهمة فى صنع الذاكرة 

وقال أفيشيك أديكاري ، عالم الأعصاب بجامعة كاليفورنيا، إن العاطفة عنصر مهم في صنع الذاكرة، حيث يتم تذكر المواقف العاطفية الإيجابية والسلبية بشكل أفضل من الأحداث المحايدة على الأرجح لأسباب تتعلق بالبقاء على قيد الحياة، فربما يكون من المهم أن تتذكر الأشياء التي كانت إما جيدة جدًا بالنسبة لك أو سيئة للغاية.

 

اقرأ أيضا | «بالصعق الكهربائي.. باحثون يبتكرون طريقة لتحسين الذاكرة لكبار السن»

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة