د. محمد أبو السعود وكيل الإرشاد والتدريب
د. محمد أبو السعود وكيل الإرشاد والتدريب

باحث مصري يفوز بجائزة مؤسسة «شومان» للباحثين العرب في مجال الزراعة بدون تربة

محرم الجهيني

2022-11-28 12:11

تم إعلان أسماء الفائزين بجوائز مؤسسة عبد الحميد شومان للباحثين العرب في دورتها الـ 40 للعام 2022م؛ حيث فاز بالجائزة هذا العام 17 باحثا من مختلف الجنسيات العربية من ضمنهم 3 باحثين مصريين، وقد فاز الدكتور محمد أبو السعود محمد «وكيل الإرشاد والتدريب» المعمل المركزي للمناخ الزراعي مركز البحوث الزراعية عن حقل العلوم التكنواوجية والزراعية مناصفة عن موضوع «نظريات وتطبيقات في الزراعة بدون تربة».

وتعتبر جوائز مؤسسة عبد الحميد شومان للباحثين العرب من أحد أبرز الجوائز على مستوى الباحثين العرب وهي أول جائزة عربية تعني بالبحث العلمي وتهدف إلى الاحتفاء ودعم الباحثين العرب في المجالات المختلفة وهي تعلن سنويا وقد أعلنت في العام الحالي في 6 مجالات مختلفة تتناول العلوم الطبية والصحية ومجال علوم الهندسية والعلوم التكنولوجية والزراعية بالإضافة إلى مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية ومجال العلوم الأساسية ومجال العلوم الإدارية والاقتصادية وذلك في 12 موضوعا مختلفا.

كما تناولت البحوث المتميزة للباحث في مجال الزراعة بدون تربة عدة مجالات ومنها؛ بحوث الزراعة بدون تربة البيئية وتطبيقات الزراعة بدون تربة سواء في زراعة أسطح المدن ودورها في الأمن الغذائي أو على مستوى النظم التجارية للزراعة بدون تربة وارتباطها بكفاءة استخدام وحدة المياه والطاقة في الإنتاج الزراعي علاوة على الزراعة بدون تربة الذكية والزراعة الرأسية المكثفة.. وسوف يقام حفل تسليم الجوائز في الأردن يوم الأحد ١١ ديسمبر ٢٠٢٢م.

ويذكر أن الدكتور محمد أبو السعود محمد نشر العديد من البحوث تجاوزت 60 بحث علمي في النشرات العلمية الدولية والمحلية بالإضافة إلى النشرات الفنية في مجال الزراعة بدون تربة وقد حصل على العديد من الدورات التدريبية في النرويج واليونان والصين وهولندا وإيطاليا.

كما تضمنت سيرته الذاتية تنظيم وعقد أكثر من 400 دورة تدريبية خلال عمله كوكيل للإرشاد والتدريب بالمعمل. وهو يعد واحد من أبرز الباحثين المصريين في مجال الزراعة بدون تربة وتضاف تلك الجائزة إلى مسيرته العلمية المتميزة.

ويعتبر الفوز بجائزة مؤسسة عبد الحميد شومان للباحثين العرب المتميزة هو فوز لمركز البحوث الزراعية بكامله تضاف إلى رصيد إنجازاته وما يتم تحقيقه على أيدي علمائه المتميزين.

كما تم إنشاء المعمل المركزي للمناخ الزراعي والذي أنشأ عام 1996م، به أقدم الأقسام البحثية المختصة بتكنولوجيا وتطبيقات الزراعة بدون تربة بالإضافة إلى أنشطته البحثية والتدريبية والإرشادية في مجالات تطبيقات الأرصاد الجوية الزراعية والزراعة المحمية والزراعة الحيوية. وقد أخذ المعمل على عاتقه تقديم العديد من التطبيقات الزراعية الخاصة بالزراعة بدون تربة ومنها زراعة أسطح المدن والإدارة البيئية المتكاملة لمخلفات المدن العضوية بإستخدام الكمر بدودة الأرض وزراعة الأسطح علاوة على تقييم وتطوير العديد من نظم الزراعة بدون تربة التجارية تحت ظروف الزراعة المحمية.

وقدم المعمل تطبيقات الزراعة بدون تربة الذكية وكيفية صناعتها سواء من خلال البحوث العلمية أو دورات تدريبية متخصصة وينظم المعمل المركزي للمناخ الزراعي العديد من الدورات التدريبية في مجالات أنشطته البحثية حيث نظم المعمل المركزي للمناخ الزراعي أكثر من 400 دورة تدريبية بالتعاون مع العديد من المنظمات والهيئات العلمية سواء المحلية أو الدولية بالإضافة إلى الجمعيات الأهلية المصرية.

اقرأ أيضا: البحوث الزراعية ينظم دورة تدريبية عن «إنتاج محاصيل الخضر تحت الصوب»

رابط مختصر
https://m.akhbarelyom.com/s/3951076

 

Advertisements


الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

Advertisements

 

 

 


 
 

 

Advertisements

 

 

مشاركة