سر إلغاء مزاد لـ«ديناصور ضخم» في آسيا
سر إلغاء مزاد لـ«ديناصور ضخم» في آسيا


صور مخيفة تظهر سر منع التفريط بـ«ديناصور ضخم»

رحاب أسامة

الإثنين، 28 نوفمبر 2022 - 01:22 م

ألغت دار كريستيز للمزادات، إحدى الجلسات المرتبطة بمزاد لهيكل عظمي خاص بـ«ديناصور» يُعرف باسم «شين»، بعد أن لاحظ الخبراء أنه يبدو مشابهًا بشكل مثير للريبة لعينة أخرى شهيرة من الديناصورات تعرف بـ«ستان».

 

وبحسب ما نشرته صحيفة «لايف ساينس» فإن عينة عظام الديناصور شين تصنف على أنها أول ديناصور يصل إلى ساحة المزاد في قارة آسيا، وقد تم إلغاء بيع هيكل عظمي كان من المتوقع أن يصل إلى 25 مليون دولاربشكل مثير للجدل قبل وقت قصير من وصول عظام العملاق إلى المزاد العلني. 

 

كما يأتي الإلغاء بعد أن أثار الخبراء مخاوف من أن نسبة كبيرة من عظام الديناصور هي في الواقع نسخة طبق الأصل من هيكل عظمي شهير آخر من طراز تي ريكس، وهو ما لم تكشف عنه دار المزادات.

 

 

ووفقًا للصحيفة فقد تم اكتشاف الهيكل العظمي لـ«تي ريكس»، المعروف باسم «شين» في مونتانا ويعود تاريخه إلى ما بين 66 مليون و68 مليون سنة خلال العصر الطباشيري (من 145 مليون إلى 66 مليون سنة). 

 

ويبلغ طول شين حوالي 40 قدمًا (12.2 مترًا) وطوله 15 قدمًا (4.6 مترًا) وعرضه 7 أقدام (2.1 مترًا) ويبلغ وزنه حوالي 3000 رطل (1400 كجم).

 

 

وكان من المقرر بيع ملك الديناصورات في مزاد في هونج كونج في 30 نوفمبر الجاري من قبل دار كريستيز للمزادات ومقرها المملكة المتحدة، وكان من المفترض أن يكون أول تي ريكس يُباع في آسيا.

 

ومع ذلك، لاحظ علماء الحفريات، أن عددًا من عظام شين كانت مشابهة بشكل ملحوظ لهيكل عظمي آخر معروف باسم «ستان»، وفي عام 2020، تم بيع ستان بالمزاد العلني من قبل دار كريستيز في نيويورك مقابل 32 مليون دولار، مما يجعله أغلى هيكل عظمي لـ«تي ريكس» على الإطلاق.

 

 

بعد تصاعد الانتقادات، أعلنت كريستيز في 20 نوفمبر أنها ستسحب شين من المزاد القادم قبل 10 أيام فقط من موعد طرحه، قائلة إن العينة «ستستفيد من مزيد من الدراسة».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة