نقص اليود في الجسم
نقص اليود في الجسم

منها «الجمبري والتونة».. أكلات لتعزيز منظومة المناعة

شيرين الكردي

2022-11-28 01:22

Advertisements

نقص اليود هو السبب الأكثر شيوعًا لأمراض الغدة الدرقية ، وقد يتسبب في تلف دائم في الدماغ وإعاقة ذهنية عند الأطفال.

واليود هو معدن موجود بشكل طبيعي في مياه البحر والتربة، يحتاج الجسم إلى اليود لصنع هرمون الغدة الدرقية ، ويؤثر هرمون الغدة الدرقية على عملية التمثيل الغذائي وهو ضروري لتطور ووظيفة الدماغ والأعصاب والعظام.

وكشفت د. يلينا باريتسكايا، أخصائية أمراض المناعة والحساسية وطب الأطفال، المواد الغذائية التي تساعد على تعويض نقص اليود في الجسم وتعزيز المناعة.


وتشير الأخصائية في حديث لموقع doctorpiter.ru، إلى أن الجسم كله يعاني في حالة نقص عنصر اليود: من اضطراب النمو عند الأطفال، وتسوء دراستهم، أما الكبار فيعانون من ضعف منظومة المناعة والقدرة على العمل، لذلك فإن نقص اليود في الجسم خلال فترة طويلة، يمكن أن يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية، وبالتالي إلى خطر الإصابة بالسرطان، نقلا عن موقع" نوفوستي".

ووفقا لها يمكن أن تعوض نقصَ اليود في الجسم ثمار العنبية الحادة الخباء والفراولة والبرقوق المجفف والجمبري وسمك القد والتونة والديك الرومي والبطاطا والفاصوليا البيضاء والأعشاب البحرية.

وتضيف: جميع هذه المواد هي مصدر جيد لليود وغيره من العناصر المعدنية والفيتامينات.

وتشير الأخصائية، إلى أنه يمكن تحديد نقص عنصر اليود في الجسم من خلال بعض الأعراض، مثل اللامبالاة والنعاس، والتهيج واضطراب ضربات القلب وعدم استقرار مستوى ضغط الدم، والشعور المزعج في منطقة الصدر والصداع وانخفاض الشهية والمشكلات في الشعر والأظافر وضعف الانتباه والتركيز والاحساس الزائد بتغيرات الطقس.

 

رابط مختصر
https://m.akhbarelyom.com/s/3951147

 

Advertisements


الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

Advertisements

Advertisements

مشاركة