وزير الكهرباء خلال اللقاء
وزير الكهرباء خلال اللقاء


خلال توقيع مذكرة تفاهم مع اللجنة الأفريقية للمواصفات الكهروتقنية..

شاكر: أفريقيا لديها إمكانيات كبيرة لإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة

محمد محمود

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022 - 12:42 م

شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، توقيع مذكرة تفاهم بين الدكتور برنارد مودي رئيس اللجنة الأفريقية للمواصفات الكهروتقنية والدكتور محمد موسى عمران رئيس جهاز مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، بشأن تعزيز تبادل الخبرات بين الطرفين وتطوير معايير المعدات الأنظمة الكهروتقنية ودعم الأنشطة المتعلقة بإجراء ندوات عبر الإنترنت وبرامج تدريبية بين الجهتين وتسهيل تعزيز التعاون مع المؤسسات التنظيمية ذات الصلة في أفريقيا.

وأوضحت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن مذكرة التفاهم تهدف إلى إشراك خبراء جهاز تنظيم مرفق الكهرباء في عملية توحيد المعايير التي تقوم بها اللجنة الأفريقية للتوحيد القياسي من أجل مؤائمة المعايير.

ويهدف التعاون لتحقيق أهداف هذه المذكرة وهي بناء القدرات والتدريب وتبادل المعرفة والخبرة من خلال توفير التدريب والندوات عبر الإنترنت حول أفضل ممارسات التقييس وتقييم المطابقة لكلا الطرفين، وأيضا تسهيل العمل بينهما وتبادل مشورة الخبراء من الهيئات التنظيمية الأفريقية، وذلك بدعم من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء، بالإضافة إلى موضوعات التوحيد القياسي بهدف الوصول لنشاط منسق واحد على الأقل كل عام.

يأتي ذلك في إطار جهود قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة للتعاون مع المنظمات والدول الافريقية لتنفيذ مشروعاته وتطوير القطاعات المختلفة طبقاً لأحدث التكنولوجيات وفى إطار الاهتمام الكبير الذي يوليه قطاع الكهرباء لتدريب العنصر البشرى لمواجهة التحديات وبناء منظومة متكاملة قادرة على تحقيق التحول الرقمي بنجاح وسلاسة.

وأكد وزير الكهرباء على أهمية التعاون مع المنظمات الأفريقية وتقديم كل الدعم للدول الأفريقية وخاصة في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر وكافة مجالات الكهرباء مشيرًا إلى ما تتمتع به القارة الأفريقية من إمكانيات كبيرة لإنتاح الكهرباء من الطاقات المتجددة.

وفي نفس السياق أكد الدكتور برنارد مودي على أهمية التعاون مع مصر فى نقل الخبرات وتوجه بالشكر للمجهودات التى تقدمها مصر فى التعاون المثمر الايجابى لتحقيق التنمية فى أفريقيا.

اقرأ أيضا| وزير الكهرباء: تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في إنتاج الطاقة من المخلفات

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة